الأربعاء 26 تشرين الثاني 2014 التوقيت المحلي: 08:06

مجتمع

تربية ديالى تحقق نسبة نجاح 62% في المرحلة الابتدائية

وسائط متعدّدة

صوت
أعلنت دائرة تربية محافظة ديالى ان نسبة النجاح للمرحلة الابتدائية لهذا العام بلغت 62%، في وقت تعاني الدائرة من نقص شديد في الابنية المدرسية. وقال مدير عام الدائرة جعفر معن الزركوشي ان نسبة النجاح للمرحلة نفسها وصلت 51% في العام الماضي، ما يعني زيادة وصلت الى 11%، وهو مؤشر يدل على نمو وتحسن المستوى العلمي للتلاميذ في العام الحالي.

الزركوشي ذكر ان قلة الابنية المدرسية تقابلها زيادة في النمو السكاني، الامر الذي ادى الى زج مدرستين او اكثر في بناية واحدة، ولفت الى ان عدد المدارس في عموم المحافظة وصل الى (1247) مدرسة، مبيناً ان المحافظة بحاجة الى بناء (426) مدرسة جديدة، لفك ازدواج المدارس، وقال ان محافظة ديالى بحاجة الى بناء (10) مدارس جديدة في كل عام وفقا لنسبة النمو السكاني العالمي البالغة 2.5%، مشيراً الى ان هذا الأمر يتطلب ميزانية وصفها بـ"الانفجارية".

وتابع الزكوشي ان تعليمات وزارة التربية تجيز بناء مدارس على ارض تابعة للوزارة، لافتا الى ان اغلب مدارس العراق مبنية في خمسينيات وستينيات القرن الماضي على اراضٍ تابعة لوزارات اخرى، موضحاً ان مديرية التربية فاتحت المحافظة ومجلسها لشراء اراض من وزارة البلديات والمالية وبتمويل من ميزانية المحافظة.

وكشف مدير التعليم العام في دائرة تربية ديالى علي عباس عن حجم الاضرار التي لحقت قطاع التربية في المحافظة، وقال ان هناك (68) مدرسة هُدِّمَت بالكامل خلال السنوات القليلة الماضية بسبب اعمال العنف التي شهدتها المحافظة، بالاضافة الى ان هناك مدارس عبارة عن بيوت سكنية مستأجرة، مضيفاً ان اغلب مدارس بعقوبة والمقدادية يكون الدوام فيها مزدوجاً وثلاثياً وقد يكون رباعياً في بعض الأحيان.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.