الأربعاء 16 نيسان 2014 التوقيت المحلي: 10:13

تقارير

تجدد الدعوة لتفعيل المطالبة بتشكيل اقليم البصرة

وسائط متعدّدة

صوت
حجم حروف النص - +
جدد رئيس مجلس محافظة البصرة، الحقوقي جبار امين، الدعوة الى تفعيل المطالبة بتشكيل اقليم البصرة، مؤكداً أن المادة 199 من الدستور العراقي تسمح للمحافظات بتشكيل اقاليم. وان حاجة الحكومة المحلية الى توسيع صلاحياتها، فضلا عن الحاجة الى تطوير الخدمات التي تقدم للمواطنين في المحافظة، تدعوان الى تجديد الدعوة لتشكيل اقليم البصرة.
وعن فشل الدعوات السابقة لتشكيل اقليم البصرة قال رئيس مجلس محافظة البصرة ان تلك الدعوات، لم تفشل، حسب رأيه، وانما كانت بمثابة الخطوة الاولى على طريق النجاح.
رئيس لجنة التخطيط والمتابعة في مجلس محافظة البصرة وليد كيطان، يرى ان قرار المطالبة بتشكيل اقليم البصرة هو القرار الذي سيغير مسار البصرة نحو الاحسن، كما ان هذا القرار سيبني مستقبل ابناء المحافظة، على حد قوله، وان التصويت لانشاء اقليم البصرة من قبل اعضاء مجلس المحافظة جاء بالاغلبية، إذ صوت لصالحه 20 عضوا بينما النصاب القانوني يحتاج الى 12 عضواً.
وطالبت رئيسة اللجنة القانونية في مجلس محافظة البصرة بسمة داخل السلمي، الحكومة المحلية بتقديم الخدمات لاهالي البصرة اولاً، قبل الاقدام على تشكيل الاقليم، لكي تكون لدى اهالي البصرة الثقة الكبيرة في ان هذا الاقليم سيخدمهم اكثر.
النائب في مجلس النواب العراقي السابق جابر خليفة جابر اشار الى ان اللامركزية التي تعطي صلاحيات واسعة، وتضمن توزيعا عادلا للثروات هي الانسب للعراقيين، خاصة في محافظات الوسط والجنوب، مشيراً الى تجربة اقليم كوردستان العراق، التي حصل الاقليم من خلالها، بحسب رأيه، على اغلب حقوقه.
أما اراء الشارع البصري فقد تباينت بين مؤيد ومعارض لتشكيل اقليم البصرة، إذ وصف مؤيدون للفكرة بانها فرصة لتقديم افضل الخدمات للناس، بينما حذر معارضوها من التهام محافظتهم من قبل الجارة ايران، على حد قولهم.