الجمعة 22 آب 2014 التوقيت المحلي: 04:57

تقارير

وزارة التربية تنجز تغيير 24 منهجا على طريق تغيير جميع المناهج في العراق

وسائط متعدّدة

صوت
بدأت وزارة التربية العراقية استعداداتها للعام الدراسي المقبل مبكرا، منطلقة من الملف الاكثر جدلا خلال السنوات الماضية، ألا وهو ملف تغيير المناهج الدراسية، إذ انجزت الوزارة طبع 24 منهجا جديدا، كخطوة اولى على طريق تغيير جميع المناهج الدراسية البالغ عددها 167 منهجا .
وقال المتحدث باسم وزارة التربية وليد حسين في حديثه لاذاعة العراق الحر ان التغيير في المناهج هو تغيير شامل لا يتوقف عن حدود المضامين فقط.
وكانت وزارة التربية قد اجرت خلال السنوات الماضية عدة محاولات لتغيير المناهج، لكن بعضها تعرض لانتقادات واسعة لما قيل وقتها ان التغيير تأثر بقضايا طائفية لا تخدم المجتمع العراقي في المرحلة الراهنة، الا المتحدث باسم الوزارة أكد ان خطط تغيير المناهج ابعد ما تكون عن الطائفية، وانها تركز على المشتركات بين ابناء الشعب العراقي.
لكن عضوة لجنة التربية التعليم في مجلس النواب السابق الدكتورة بلقيس الخفاجي ترى ان طريقة وزارة التربية في تغيير المناهج تتسم بالعشوائية، في الوقت الذي معظم المناهج الدراسية العراقية بحاجة الى تغيير جوهري، واستعدادات مناسبة لهضم ذلك التغيير وتحقيق اهدافه العلمية والتربوية، متهمة لجنة التغيير الحالية في وزارة التربية بانها غير مؤهلة لاداء هذه المهمة.