السبت 25 تشرين الأول 2014 التوقيت المحلي: 12:25

تقارير

محطة كهرباء تازة الاكبر والاحدث في العراق متوقفة عن العمل

محطة كهرباء تازة وهي المحطة الاكبر والاحدث لتوليد الكهرباء في العراق، التي كانت ترفد الشبكة الوطنية بما يقارب من 250 ميغاواط من الكهرباء، متوقفة عن العمل

x

وسائط متعدّدة

صوت
محطة كهرباء تازة وهي المحطة الاكبر والاحدث لتوليد الكهرباء في العراق، التي كانت ترفد الشبكة الوطنية بما يقارب من 250 ميغاواط من الكهرباء، متوقفة عن العمل، رغم جهود الكادر الهندسي والفني المحلي لأعادة تأهيلها. ويعود سبب توقف المحطة، كما يقول مديرها المهندس جلال احمد الى عطب في المنظومة الهوائية للمحطة.
خبراء من شركة سمينس وصلوا مؤخرا الى كركوك لاصلاح الخلل الحاصل في محطة تازة، لكن مسؤول الصيانة في المحطة المهندس فاضل محسن يؤكد ان هذه الشركات لا تؤهل الكوادر المحلية لصيانة وتصليح المحطة.
وقال مدير توزيع الكهرباء في كركوك يالجين مهدي، ان حصة كركوك من الكهرباء لا تتعدى 150 ميغاواط، بينما حاجتها الفعلية تصل الى مايقرب من 700 ميغاواط، وقد تجاوزت ساعات قطع التيار الكهربائي الـ 18 ساعة يوميا.
يذكر ان في كركوك ثلاث محطات لتوليد الكهرباء، هي تازة، ودبس، وملا عبدالله، وهناك محطة روسية حديثة طاقتها 300 ميغاواط لم تنصب بعد متروكة في العراء، وذلك بسبب خلاف مع الشركة المتعاقدة.
مواطنون في كركوك شكوا من ساعات القطع الطويل للتيار الكهربائي مستغربين من حال كركوك مقارنة مع اقليم كردستان التي لا ينقطع فيها التيار.
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي المرفق.