الثلاثاء 21 تشرين الأول 2014 التوقيت المحلي: 22:54

تقارير

وزارة الاسكان والاعمار تنجز اول مجمع سكني في كربلاء

أول مجمع سكني تنفذه وزارة الاسكان والاعمار في كربلاء.يضم المجمع 72 وحدة سكنية إجمالي شققها 432 شقة. وبلغت كلفة المشروع الذي استغرق تنفيذه زهاء أربعة أعوام 30 مليار دينار

وسائط متعدّدة

صوت

افتتح الأربعاء أول مجمع سكني تنفذه وزارة الاسكان والاعمار في كربلاء. ويضم المجمع 72 وحدة سكنية إجمالي شققها 432 شقة. وبلغت كلفة المشروع الذي استغرق تنفيذه زهاء أربعة أعوام 30 مليار دينار.
وزيرة الإسكان والإعمار بيان دزه يي وعلى هامش مراسم افتتاح المجمع وصفت أزمة السكن في العراق بأنها كبيرة، لكنها أكدت أن وزارتها عملت خلال السنوات الأربع الماضية على التقليل من آثار أزمة السكن، من خلال جملة من الخطوات، مثل منح القروض، وتوزيع قطع الأراضي السكنية وبناء المجمعات السكنية". وكشفت وزيرة الإسكان والإعمار عن بناء مجمعين في كل محافظة، ليبلغ عدد المشاريع السكنية التي تنفذها الوزارة 28 مشروعا تم انجاز ثلاثة منها فقط ومن المتوقع انجاز المتبقية منها خلال السنوات القليلة المقبلة.
وعبر مواطنون في كربلاء عن ارتياحهم لانجاز أول مشروع سكني في المدينة، لاسيما وأن المدينة وكغيرها من المدن العراقية الأخرى، تعاني من أزمة سكن حادة، وقال بعضهم إنه يأمل بإنجاز مشاريع سكنية اخرى، فيما قال آخرون إن أزمة السكن في المدينة تكاد تقضي على بساتينها التي تحولت الى أراضي سكنية.
رئيس لجنة الإعمار والإسكان في مجلس كربلاء، عباس ناصر حساني تحدث لإذاعة العراق الحر قائلا "ان لجنة الإسكان والإعمار في كربلاء تعرب عن ألامل في ان تخصص مبالغ إضافية لمشاريع الإسكان في المدينة، التي تحتاج إلى 100 الف وحدة سكنية",
وعن آلية توزيع الشقق السكنية على المواطنين اوضح رئيس لجنة الاعمار والاسكان في كربلاء عباس ناصر حساني أن "توزيع الشقق السكنية سيتم بناء على توصيات من وزارة الإسكان والإعمار وأن الشرائح الاجتماعية المشمولة ابتداء بمشروع الشقق السكنية، هي اسر ضحايا النظام السابق من شهداء وسجناء سابقين، فضلا عن موظفين وشرائح أخرى".
يشار الى ان الحكومة المحلية في كربلاء، وضمن مساعيها لحل أزمة السكن في المدينة، تعاقدت مع شركة اماراتية لبناء مدينة سكنية جديدة، أو ما يعرف بمشروع [ضفاف كربلاء] في منطقة الرزازة، الى الغرب من المدينة، ويضم المشروع 100 الف وحد سكنية مع كامل المرافق الخدمية، وقد صادق مجلس الوزراء مطلع نيسان الماضي على المشروع.