الخميس 27 تشرين الثاني 2014 التوقيت المحلي: 05:26

إقتصاد

مناقشة الحاجة الى تشريعات لاستغلال المعادن

وسائط متعدّدة

صوت
المطالبة بتشريع قانون ينظم استخراج واستثمار المعادن والثروات الطبيعية في العراق ويمنع استغلالها بشكل غير مدروس قد يتسبب في خسارة البلاد لاموال طائلة كانت من ابرز المحاور التي شهدتها الندوة العلمية التي نظمتها وزارة الصناعة العراقية بالتعاون مع قسم الجيولوجي في كلية العلوم بجامعة بغداد.
وكيل وزارة الصناعة محمد عبد الله قال في حديث لاذاعة العراق الحر ان العراق يحتاج في الوقت الحالي الى سن تشريعات تنظم عملية استغلال المعادن وبما يضمن الحفاظ عليها من الهدر وسوء الاستخدام، خاصة وان الدستور لم يشر الى تلك الثروات الطبيعية واكتفى فقط بتنظيم عملية استغلال الثروة النفطية فقط.

من جانبه اشار معاون عميد كلية العلوم بجامعة بغداد سعد الشيخلي الى قيام عدد من المختصين في مجال الثروات الطبيعية بكتابة مسودة قانون ينظم عملية استغلال المعادن والثروات الطبيعية الاخرى في العراق، مضيفا ان هذه المسودة ستقدم خلال الفترة المقبلة الى مجلس الوزراء لمناقشتها تمهيدا للمصادقة عليها وارسالها الى مجلس النواب الجديد لاقرارها.
وبحسب الشيخلي فان القانون المقترح سيكون مشابها لقانون النفط والغاز اذ انه سينظم عملية استخراج المعادن وكيفية طرحها للاستثمار الاجنبي، الامر الذي من شانه ان يوفر مصادر جديدة لتمويل الموازنة العامة للدولة العراقية.

والى جانب تنظيم عملية استغلال مناجم المعادن في العراق، فان الحكومة العراقية مطالبة ايضا بضرورة الحفاظ على الاماكن والاراضي المحيطة بتلك المناجم وتقليل الاثار السلبية لعملية الاستغلال السيء لها والتي قد تتسبب في حصول تلوث للاراضي الزراعية والتربة القريبة منها بحسب الشيخلي الذي طالب بضرورة ان يتم الاخذ بهذا الامر وايجاد نوع من التوازن بين عملية استغلال المعادن والحفاظ على البيئة من التلوث.

المزيد في الملف الصوتي المرفق: