الأحد 20 نيسان 2014 التوقيت المحلي: 11:24

استعراض الصحف

قراءة في الصحف الكردية ليوم الأحد 11 نيسان

نشرت صحيفة كردستاني نوي في ان وفدا من وزارة النفط العراقية سيصل الى الاقليم استجابة الى مبادرة لرئيس الحكومة د برهم صالح.

وسائط متعدّدة

صوت
حجم حروف النص - +
واضافت الصحيفة ان من المقرر ان يصل وفد الوزراة اليوم الى اربيل لاجراء مباحثات حول مسألة تصدير النفط من حقول الاقليم الى خارج البلاد، ونقلت الصحيفة عن وكيل وزارة النفط العراقية الفدرالية معتصم اكرم قوله ان قدوم هذا الوفد الى اربيل جاء استجابة الى الرسالة التي وجهها رئيس حكومة اقليم كردستان الى بغداد من اجل معالجة المشاكل المعلقة بينها و بين الاقليم وقبل كل شيء مشكلة تصدير النفط. واشارت الصحيفة الى ان الوفد يتألف من وكيلين للوزارة وعدد من المدراء العامين اضافة الى المدير العام لشركة نفط الشمال وعدد من الفنيين. وقال وكيل الوزارة ان المباحثات ستنصب على التفاهم اولا حول كيفية تصدير نفط الاقليم الى خارج البلاد عن طريق شركة سومو المتخصصة في هذا المجال، فيما اشار الى انه رغم وجود وجهتي نظر لدى الاقليم وبغداد فانه يتوقع ان يكون للاقليم شرط رئيسي هو ضمان مبالغ الشركات التي لديها حصة في نفط الاقليم وان المباحثات هي التي ستوضح المواقف اكثر. واضافت الصحيفة ان مصدرا في حكومة الاقليم يرى ان مجيء الوفد الى اقليم كردستان يعتبر خطوة ايجابية لكنه اشارالى انه كان من الافضل ان يتشكل هذا الوفد من ممثلين عن مجلس الوزراء الفدرالي ووزارة النفط.

صحيفة خبات تناولت انعقاد مؤتمر لطب الاطفال في مدينة السليمانية برعاية وزير الصحة والكلية الملكية البريطانية للطب، واضافت الصحيفة ان المؤتمر سيستمر اربعة ايام .ونقلت عن البروفيسور في امراض الاطفال د مريوان بابان وممثل الكلية الملكية البريطانية قولهما ان الهدف الرئيسي للمؤتمر هو تبادل المعرفة العلمية الطبية بين اطباء اقليم كردستان المتخصصين في هذا المجال والاطباء البريطانيين وايصال المعلومات الجديدة وكيفية معالجة وفحص حلات امراض الاطفال، واضاف بابان ان الوزارة تسعى الى تحويل اقليم كردستان عن طريق هذا المؤتمر الى مركز يقصده الاطباء البريطانيون لا قامة الاختبارات الطبية لاطباء الاقليم.


كتبت صحيفة ئاسو ان رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني اعلن خلال استقباله وفدا مشتركا للبرلمان الاوربي وبرلمان الدانمارك ان الجميع على اتفاق وموقف واحد من القضايا المصيرية مع بغداد، مشيرا الى ان القيادة الكردية تنتظر النتائج النهائية للانتخابات لكي تشارك بشكل رسمي في المباحثات الدائرة لتشكيل الحكومة المقبلة وان للكرد خمسة مطاليب رئيسية في هذه المفاوضات هي الالتزام بالدستور العراقي والمشاركة الفعلية في اتخاذ القرارات ومعالجة مشكلة المناطق المتنازع عليها عن طريق تنفيذ المادة 140 وقضيتا النفط والغاز والبيشمركة. واضافت الصحيفة ان بارزاني بحث مع الوفد البرلماني مسالة اعادة اللاجئين الكرد الى الاقليم من بلدان اوربا بالقوة وقال ان هذا امر غير لائق وان الاقليم يقف بالضد منه وان من المفروض ان يكون اللاجؤون الكرد احرار في العودة الى بلادهم وان هذه المسألة يجب ان تحل بالتفاهم بين الاقليم وحكومات هذه البلدان.

خبات نقلت عن مصدر في اعلام مديرية ئاسايش كركوك ان قوات المديرية قامت باعتقال ارهابي تابع لجماعة دولة العراق الاسلامية التابعة للقاعدة، واضافت الصحيفة ان الارهابي المعتقل يدعى وليد خالد وهو من اهالي قرية عبدات التابعة لناحية ليلان وكان يسكن قبل اعتقاله في محلة 1 حزيران بكركوك ويقوم بتهديد المواطنين باسم دولة العراق الاسلامية، وقال ملازم اسايش فرهاد حمه علي مسؤول الاعلام في المديرية ان للارهابي المعتقل يد في وضع العشرات من العبوات الناسفة في محافظة كركوك وان قوات المديرية عثرت لدى اعتقاله على لافتات تحمل شعار هذه الجماعة في بيته.