الثلاثاء 25 تشرين الثاني 2014 التوقيت المحلي: 04:32

برامج / كــولاج

الأم ودورها في الأسرة والمجتمع في الغرب وفي العالم العربي

x

وسائط متعدّدة

صوت
لا يخفى أن للأم الدور الرئيسي والأهم في العائلة في تربية الطفل وحماية الأسرة ورعايتها وكذلك دورها في تكوين العلاقات والحفاظ عليها مع الأقارب ومع المجتمع بصورة عامة، هذا وكذلك المقارنة بين الأم الشرقية ومثيلتها في الغرب - هذا ما سوف يحدثنا عنه ضيوف حلقتنا لهذا اليوم.

يرى صباح أنه لا يوجد شيء أو شخص في الوجود يمكننا مقارنته مع الأم. ويرى أن هنالك فرقا كبيرا بين الأم الغربية والشرقية فالعمل يأخذ جزءا كبيرا من وقتها. فالمجتمع في الغرب قائم على العولمة والاقتصاد كما أنه لا يوجد قانون اجتماعي واضح بالمقارنة بما موجود في مجتمعاتنا من مواريث اجتماعية واضحة تحدد دور الأم.

الأم هي عبارة عن تضحية فهي من يقوم برعاية الطفل منذ ولادته إلى يوم تخرجه وزواجه، عندها تشعر بأنها قد أدت الأمانة - هذا ما تذكره ضيفتنا سندس. وتؤكد أيضا على دور الأب في الأسرة ومساندته للأم في واجباتها وعدم رمي الحمل بكامله على عاتقها.

الأم هي البركان وشعلة الحنان - بهذه الكلمات وصف ضيفنا صاحب الأم ويخص بذلك الأم الشرقية وبالذات العراقية، فالأم الشرقية تكرس كل وقتها وحياتها لأولادها بينما الأم الغربية تعطيهم جزءا من وقتها. ويرى أيضا أن الأم هي الآصرة التي تربط أفراد العائلة مع بعض. ويختم بأنه عندما يرى والدته، تزداد ثقته بنفسه لأنه يشعر بالحماية.

تفاصيل الحلقة في الملف الصوتي.