الجمعة 24 تشرين الأول 2014 التوقيت المحلي: 19:51

إقتصاد

تعيين 20 ألف درجة وظيفية في ديالى بصفة عقد مؤقت

جرت في مبنى محافظة ديالى على قاعة بشائر الخير سحبة العقود لـ(20 ) ألف درجة وظيفية ولمدة 6 اشهر، وفق قرعة لاختيار العدد المذكور من بين 40 ألف متقدم للتعيين.

x

وسائط متعدّدة

صوت
وتأتي هذه الخطوة بتمويل من ميزانية تنمية الاقاليم وميزانية بشائر الخير.
عضو مجلس محافظة ديالى فخري العبيدي قال ان سحبة العقود تمت بحضور مستشار رئيس الوزراء محمد سلمان السعدي وعدد من اعضاء مجلس محافظة ديالى ومعاوني المحافظ ومدراء النواحي والاقضية.
واضاف العبيدي ان السحبة تمت بشفافية عالية وتم اجراء القرعة للعشرين الف درجة وظيفية من بين 40 الف متقدم وتم توزيعها على اللجان الادارية في المحافظة.
وتابع العبيدي ان الاولوية في القبول اعطيت لخريجي الاعدادية فما دون بنسبة 60%، فيما اعطيت نسبة 40% لحملة شهادة الدبلوم والبكالوريوس.
من جهتهم اعرب مسؤولون عن املهم في أن تسهم هذه العقود في اكساب المتعاقدين خبرات عملية.
عضو مجلس محافظة ديالى ونائب رئيس لجنة النزاهة في المجلس شيماء عبد القادر بينت ان هذه العقود تسهم في تخفيف البطالة في المجتمع وتكسب المتعاقدين خبرات عملية وتقلل من احتمالية وقوع الشباب العاطل عن العمل ضحية لمخططات الارهابيين واستمالتهم، مطالبة الحكومة المركزية بتمديد فترة العقود من 6 اشهر الى شبه دائمي.
ولم يحظ بالقبول في القرعة سوى نصف عدد المتقدمين الذين سيحال البقية منهم الى دائرة الرعاية الاجتماعية لاستيعابهم ضمن مكاتب التشغيل كما، اوضح محافظ ديالى عبد الناصر المهداوي الذي اضاف ان المحافظة تعول كثيرا على الاستثمار وعلى القطاع الخاص والانفتاح الاقتصادي في استيعاب الاعداد الهائلة من العاطلين عن العمل.
واضاف المحافظ ان سلم الرواتب وضع من قبل لجنة مكلفة بهذا الامر حيث اعطي لخريجي الابتدائية ومادون (140) الف دينار شهريا، و(180) الف دينار لحملة الشهادة المتوسطة و(200) للاعدادية والدبلوم. و (220) الف دينار لحملة شهادة البكالوريوس.
فيما ابدى المتعاقدون عدم رضاهم عن سلم الرواتب المقرر لاصحاب العقود والتي لا تتناسب مع متطلبات الحياة.
وابدت زينب علي خليفة (25 ) عاما خريجة علوم حاسبات متزوجة ولها (3) اطفال، عدم قناعتها بالراتب المقرر لها بعد ان انهت سنين الدراسة لتعين بمبلغ (220 ) الف دينار وهو لا يتناسب ومتطلبات الحياة من مأكل ومشرب ومسكن مطالبة بتثبيت المتعاقدين على الملاك الدائم.