الجمعة 21 تشرين الثاني 2014 التوقيت المحلي: 21:49

برامج / ملف العراق

إستمارات جواز السفر الجديد "A" تُملأ عبر الانترنت

جواو السفر العراقي فئة (G)جواو السفر العراقي فئة (G)
x
جواو السفر العراقي فئة (G)
جواو السفر العراقي فئة (G)

وسائط متعدّدة

صوت
أعلن مدير عام السفر والجنسية اللواء ياسين الياسري عن قرب البدء بإصدار الجواز العراقي الجديد من فئة (A)، موضحا انه ومثل سابقه من فئة جي جواز سفر مقروء آليا ومقبول في جميع المنافذ الحدودية الدولية .
واوضح الياسري في حديث لإذاعة العراق الحر ان الجواز الجديد (A) يعد مكملا للجواز فئة (G) وليس بديلا عنه، بمعنى ان حامل الجواز (G) لا يحتاج الجواز الجديد، واشار مدير عام الجوازات والسفر إلى ان الجواز الجديد يحتوي على شفرة الثنائية الأبعاد، ويمكن قراءته آليا.مثل سابقه الجواز فئة (G)
واعلن الياسري عن آلية جديدة تعتمد الانترنت في ملء الاستمارة الخاصة لإصدار الجواز الجديد إذ يقوم صاحب الطلب بإملائها آليا ً وعبر الانترنت في تجربة هي الاولى من نوعها في العراق.
ويفصّل مدير عام الجوازات والسفر في شروط إملاء استمارة الطلب مشددا على اعتماد المعلومات المثبتة في هوية الأحوال المدنية.
اللواء الياسري بيّن ان الجواز الجديد ذي الفئة (A)يحمل المعلومات الخاصة بصاحبه باللغات العربية والانكليزية والكردية، ولفت إلى ان مديرية الجوازات أرسلت نماذج الجواز الجديد (A) إلى جميع السفارات والملحقيات، نافيا ما اشيع عن عدم اعتراف بعض الدول بالفئة الجديدة من الجواز العراقي.
وكانت دول عديدة أوقفت التعامل مع جوازات السفر القديمة التي كانت تكتب باليد والتي يعرف عنها سهولة التزوير.
اللواء الياسري قال ان الأيام القليلة المقبلة ستشهد البدء بإصدار الجواز الجديد فئة "A"، منبها الى ان الجوازات القديمة المكتوبة يدويا لن تكون مقبولة في المطارات والمنافذ الحدودية الدولية اعتبارا من شهر نيسان المقبل.
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.