الأربعاء 22 تشرين الأول 2014 التوقيت المحلي: 12:33

تقارير

التعليم العالي تعلن أسماء المقبولين في الجامعات والمعاهد

اعلنت وزارة التعليم العالي اسماء المقبولين من خريجي المرحلة الاعدادية في المعاهد والجامعات العراقية.

وسائط متعدّدة

صوت

وقالت الناطق باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي سهام الشجيري في تصريح خاص لاذاعة العراق الحر انه "تم قبول 83 الف طالب و332 في مختلف الاختصاصات والكليات".
وانقسمت اراء المقبولون في الجامعات والمعاهد العراقية فبعضهم يجد في الكلية او المعهد الذي وضعته فيه وزارة التعليم العالي نتيجة واقعية لما بذله من جهود في اثناء الامتحانات النهائية.
وقالت المقبولة في كلية التربية ابتسام منصور: انا طالبة تخرجت من المرحلة الاعدادية بمعدل 74 وتقدمت للقبول المركزي وحصلت على كلية التربية الجامعة المستنصرية واجد قبولي جيد".
اما البعض الاخر من المقبولين فابدى عدم رضا وقبول عندما علم بالكلية او المعهد الذي نسب اليه.
واوضح المقبول في كلية الادارة والاقتصاد عمر عامر: انا تخرجت من الاعدادية بمعدل 82 وتقدمت للقبول المركزي فنسبت الى كلية الادارة والاقتصاد، ولم ارض على هذا التنسيب كون معدلي يؤهلني لدخول كلية الهندسة".
من جهتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فتحت باب الاعتراض لمدة اسبوعين لمن يرغب من الطلبة المقبولون في الجامعات والمعاهد العراقية الاعتراض على نتائجهم.
وقالت الناطق باسم وزارة التعليم العالي سهام الشجيري ان "وزارة التعليم العالي فتحت باب الاعتراض ووضعت ايميلات على الموقع الالكتروني لاستلام اعتراضات الطلبة".
فيما تنتظر لجنة التربية والتعليم البرلمانية نتائج اعتراضات الطلبة على قبولاتهم لاستبيان ما اذا حدث خطا في ترتيب التنسيب في الجامعات والمعاهد العراقية.
وقالت عضو اللجنة عابدة احمد لاذاعة العراق الحر ان "القبولات جيدة بشكل عام لكن عدد المقبولين هائل، لذلك ننتظر الاعتراضات ونستبين وجود اخطاء من عدمه".
وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اعلنت قبولات الطلبة المركزية في الجامعات والمهاهد العراقية الثلاثاء ونشرتها على الموقع الالكتروني للوزارة الاربعاء.