الإثنين 22 كانون الأول 2014 التوقيت المحلي: 22:50

تقارير

ارتفاع كبير في نسبة النجاح للصفوف المنتهية للمرحلة الإعدادية

أظهرت نتائج امتحانات الصفوف المنتهية للمرحلة الإعدادية التي أعلنها وزير التربية خضير الخزاعي أن نسبة النجاح في هذا العام فاقت تلك النسبة التي سُجلت في العام الماضي.

وسائط متعدّدة

صوت
جرى اليوم السبت الاعلان عن نتائج امتحانات الصفوف المنتهية للمرحلة الاعدادية للعام الدراسي 2008-2009، وقد اضهرت النتائج التي اعلنها وزير التربية خضير الخزاعي خلال مؤتمر عقده بمبنى الوزارة ان نسبة النجاح في هذا العام فاقت تلك النسبة التي سُجلت في العام الماضي، كما اضهرت انخفاضا في نسبة الرسوب هذه السنة لتصل النسبة الى 19% بالنسبة للفرع العلمي و17% للفرع الادبي، وعلّق وزير التربية على هذه النتائج بالقول "انها مرضية لنا كوزارة".
احتساب نسبة النجاح لهذا العام جاء قياسا على النتائج المتحققة في المواد الدراسية للفرعين العلمي والادبي ومقارنة هذه النتائج بتلك التي تحققت في العام الماضي ولذات المواد.
وبيّن الخزاعي خلال المؤتمر ان تحقيق هذه النتائج تم من خلال اعتماد اليات وصفها بالدقيقة في فحص وتدقيق الدفاتر الامتحانية عازيا اياها الى جهود الجهاز التربوي والطلبة.
النتائج اضهرت تفوقا واضحا للاناث على حساب الذكور في نسب النجاح، وكانت اكثر المدارس تميزا في تحقيق النجاح هي ثانوية الرحمان في محافظة صلاح الدين تلتها ثانوية الرباط في بغداد والكاظمية بمحافظة واسط، في حين تراجعت ثانوية المتميزات في جانبي الكرخ والرصافة الى مراتب ادنى، اما على مستوى تربيات المحافظات فقد تقدمت محافظات بابل وكربلاء والقادسية الى المراتب الاولى، بينما تراجعت تربية بغداد الكرخ الى المرتبة الرابعة، وهي نسب تنسحب ايضا على اعداد المتفوقين الاوائل في عموم القطر حيث احرزت الطالبة دينا حامد خضير من محافظة كربلاء المرتبة الاولى على العراق بمعدل 98.57% للفرع العلمي، والطالبة انعام اديب ابراهيم من محافظة الموصل بمعدل 94% للفرع الادبي.