الخميس 24 تموز 2014 التوقيت المحلي: 17:44

تقارير

نسبة النجاح للصف السادس الأعدادي في دهوك لم تتجاوز 15%

وسائط متعدّدة

صوت
اعلنت نتائج الأمتحانات الوزارية للصف السادس بفرعيها العلمي والأدبي في اقليم كوردستان للسنة الدراسية 2008-2009 وكانت نسب النجاح متدنية في محافظة دهوك واقليم كوردستان بشكل عام حيث لم تتجاوز ال15% في دهوك بحسب قول جلال الدين صديق معاون مدير عام تربية دهوك.
واوضح معاون المدير العام لتربية دهوك، في تصريح خاص باذاعة العراق الحر، ان نسب النجاح للطلاب في العام الحالي قد اعلنت من قبل وزارة التربية في اقليم كوردستان وكانت "نسبا منخفضة، اذ ان نسبة نجاح الصف السادس العلمي لم تتجاوز 15،42% في الأقليم وفي محافظة دهوك كانت 13،82% والصف السادس الأدبي كانت 18% في الأقليم و15% في دهوك".
صديق عزا اسباب تدني مستوى النجاح الى جملة امور منها "قيام الطلاب بتأجيل درس او درسين للحصول على معدلات عالية تؤهلهم للدخول الى الكليات التي يرغبون فيها، اضافة الى ان الكثير من الطلاب يتلهون بالأجهزة الألكترونية الحديثة مثل الموبايل والأنترنيت ومتابعة العاب كرة القدم ويمضون اوقاتا قليلة في الدراسة".
معاون مدير عام تربية دهوك اشار خلال حديثه ان هنالك مشاكل يعانون منها في محافظة دهوك وهي "مشكلة قلة الأبنية المدرسية حيث ان اكثر من اربعين طالبا يتواجدون في الصف الواحد، وهذا يؤثر على الطلاب والمدرسين، ثم اننا نفتقر الى ملاك المدارس الثانوية من المدرسين".
يشار الى ان 14163 طالبا من محافظة دهوك قد شاركوا في الامتحانات الوزارية للصف السادس بفرعيها الأدبي والعلمي للعام2008- 2009، ولم ينجح منهم سوى 2047 طالبا فقط.