الأربعاء 20 آب 2014 التوقيت المحلي: 19:32

أهمية الإحصاء في خطط التنمية الاقتصادية، التعاون النفطي بين العراق والإمارات العربية المتحدة

وسائط متعدّدة

صوت
ناظم ياسين

تتضمن هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي) متابعة لـ(لمؤتمر الإحصائي العربي الأول) الذي عُقد أخيراً في العاصمة الأردنية مع تصريحاتٍ لرئيس الجهاز المركزي للإحصاء في وزارة التخطيط العراقية مهدي العلاق حول أهمية الإحصاء في خطط التنمية الاقتصادية.
كما نستمع إلى تقرير صوتي من أربيل يتضمن مقابلة مع مدير فرع إحدى شركات النفط والغاز الإماراتية عن التعاون النفطي مع العراق.

- أهمية الإحصاء في خطط التنمية الاقتصادية
تحت شعار "لا تنمية بدون إحصاء"، عُقد في الأردن أخيراً (المؤتمر الإحصائي العربي الأول) بمشاركةِ وفدٍ عراقي وعدد كبير من مندوبي الدول والمنظمات العربية والدولية المعنية بالعمل الإحصائي.
وفي كلمةٍ ألقاها لدى افتتاح المؤتمر الاثنين، أكد رئيس الوزراء الأردني معروف البخيت أهمية الوصول إلى التكامل في العمل الإحصائي العربي.
وأشار البخيت إلى وجود "خبرات إحصائية عالية الكفاءة لا تقل قدرة عن الخبرات الأجنبية إن لم تكن أفضل منها وأكثر ملاءمة لتقديم الخبرات الإحصائية المناسبة للواقع العربي"، بحسب تعبيره.
وجرت خلال المؤتمر الذي انعقد على مدى يومين مناقشة عشرات البحوث الإحصائية من جميع الدول العربية المشاركة.
كما عُقد على هامش المؤتمر الاجتماع التأسيسي لاتحاد الإحصائيين العرب الذي أعلن عن تأسيسه في إطار مجلس الوحدة الاقتصادية العربية وتم اختيار العاصمة الأردنية عمان مقرا للاتحاد.
وفي تصريحاتٍ خاصة أدلى بها إلى برنامج (التقرير الاقتصادي) خلال حضوره المؤتمر، ذكر رئيس الجهاز المركزي للإحصاء في وزارة التخطيط العراقية مهدي العلاق أن الجهاز تمكّن من توفير قاعدة معلومات متكاملة عن الأسرة العراقية. وأضاف أن هذه البيانات الإحصائية الشاملة اعتُمدت في وضع أولويات التنمية لعموم محافظات العراق.
كما تحدث في المقابلة التالية التي أجرتها معه مراسلة إذاعة العراق الحر في عمان فائقة رسول سرحان عن مواضيع أخرى بينها إحصائيات جديدة عن البطالة وما تُعرف بظاهرة (العمالة الناقصة) التي يشهدها العراق وهي اشتغال الأفراد بعدد ساعات أقل من الساعات المقررة الأمر الذي ينعكس سلبياً على أداء الاقتصاد الوطني.

(التقرير الصوتي مع المقابلة – عمان)

- التعاون النفطي بين العراق والإمارات العربية المتحدة
أعلنت إحدى شركات النفط والغاز الإماراتية أخيراً أنها توشك على إنجاز مشروع لإنتاج الغاز الطبيعي من أحد الحقول الواقعة في محافظة السليمانية في شمال البلاد.
وقال مدير فرع شركة الهلال في كردستان العراق سالم رزوقي
أن هذه الشركة، ومقرها الرئيسي في إمارة الشارقة، تساهم بتمويل ستمائة مليون دولار في الاقتصاد المحلي مشيراً إلى المشاريع المشتركة التي تنفذها في إطار (بروتوكول التحالف الاستراتيجي) الذي وقّعته مع حكومة الإقليم.
مزيد من التفاصيل في سياق المقابلة التالية التي أجراها معه مراسل إذاعة العراق الحر في أربيل شمال رمضان.

(التقرير الصوتي مع المقابلة – أربيل)

(الختام)