الإثنين 22 أيلول 2014 التوقيت المحلي: 17:13

برامج / نوافذ مفتوحة

رسائل التعزية بفقدان الزميلة الراحلة خمائل محسن

وسائط متعدّدة

صوت
فريال حسين

أهلا بكم سيداتي وسادتي في حلقة من برنامج (نوافذ مفتوحة) وهي خاصة برسائل التعزية التي تلقتها إذاعة العراق الحر بفقدان الزميلة الراحلة خمائل محسن.

** أغنية (يا حمام) **

أرحب بمشاركة المخرج (ديار بامرني) .. أهلا ديار.

ديار: أهلا بيكم مستمعينا في لقاء جديد معكم من خلال النوافذ المفتوحة.

فريال: نعود من جديد إلى مستمعينا الذين يتواصلون بكثافة مع الإذاعة وخاصة بعد رحيل الزميلة الشهيدة (خمائل محسن) وقد وصلتنا المئات من الرسائل الصوتية والمسجات والرسائل الألكترونية والاتصالات الهاتفية، وهي تستنكر هذا العمل الظالم بحق صحفية وأم عراقية.

ديار: فريال، معي رسالة من الشاعر العراقي (ناصر الحلفي) يقول فيها:
إلى خمائل الإنسانة والكلمة أقول
الموت لم يكن المحطة الأخيرة
بل بداية المسيرة
وعنوان الخلود
عندما يصبح للإنسان وجود
لماذا غيبوك
من أجل قتل الوطن
واغتيال الكلمة في فوهة الزمن
ماذا قلت في تلك اللحظة من لحظات الحياة
عندما كان الموت يملئ المكان
لم تقولي شيئا
لكونك أسمى من الحضور
ولكن تكلمت حولك كل الأشياء
عندما رحلت بلا وداع
وتركت لنا خطاب
يشبه اللقاء الأخير
نقرأ من خلاله وجودنا

شكرا لكلماتك الجميلة يا سيد ناصر ..

** صوت خمائل **

ديار: رسالة صوتية وصلت من الصديق (بشار) من السويد وتتضمن أيضا تعزية لأسرة الإذاعة بفقدان زميلتنا (خمائل) كما ان له ملاحظات على موقع الأذاعة على الأنترنيت وعلى العمل الأعلامي بشكل عام.

** لقاء فريال مع بشار **

ديار: وصلت رسالة مسج من المستمع (عمر الطيب) يقول فيها:
ببالغ الأسى والأسف وأمر الحزن تلقيت نبأ اغتيال خميلة بغداد والعزيزة على قلوب الشرفاء الوطنيين، اللعنة للجبناء الغادرين. ألا يعلموا هؤلاء أن خمائل شمعة من شموع الوطن كمثيلاتها نسمة العراق فريال حسين وبسمة الوطن سميرة علي مندي والجديرة ميسون أبو الحب والمتأنية خيرية حبيب والمنغمة سهاد حسن. يتغمد الله روحها الغالية وأن يلهم أهلها وبناتها الصبر والسلوى.

** لقاء مع عمر الطيب **

ديار :العديد من الرسائل الألكترونية المعزية بفقدان الزميلة (خميلة بغداد) كما أسماها أحد المستمعين ولا يتسع وقت البرنامج لقراءة تفاصيل كل رسالة. فقط سأذكر أسماء مرسليها .. مع الشكر الجزيل للجميع. رسالة من المستمع (محمد علي كاظم) وأخرى على الهاتف النقال من (أبو إدريس - هادي حجي) من قضاء كفري ضمن محافظة كركوك، والمواطن (سعد الله أحمد) و(نشوان) من الموصل، و(أكرم سعيد) من كركوك، وكذلك من الدكتور (غازي شبر) حاولنا الاتصال به ولم يرد على الهاتف.

** برومو خمائل **

فريال: رسالة تعزية من المستمع (زهير العامري) من سدني في أستراليا، كما يود المشاركة في برنامج (مواويل وشعر) بإرسال نتاجه من الشعر الشعبي والدارمي والأبوذية إلى الشاعر (فالح الدراجي). سنرسل لك إيميل فالح قريبا. كما وصلنا مسج من المستمع (علي كاظم البطاط) من البصرة، وكذلك كلمات رقيقة من رابطة الأسرة العراقية لحقوق الإنسان:
حين يحاول الظلام إطفاء قبس من خمائل
ماذا نكتب من شعر ماذا نحاول
إن الخالدين جذوة لا تخبوا برصاصة قاتل
امضي للألق الكبير
واهتفي بمن قتلوك فاشل
ما همنا أن نموت
فالموت عندنا مجرد فاصل

ديار: وصلتنا رسالة تعزية أخرى من المستمعة (شيرين فاضل) من عمان وتشكرنا على البرامج الخاصة التي قدمت بمناسبة فقدان العراق للإعلامية خمائل محسن، وتطلب منا إعادة أول لقاء أجرته معها الزميلة فريال عندما بدأت عملها مع إذاعة العراق في عام 2004.

** لقاء فريال وخمائل **

فريال: رسالة وصلت كاليفورنيا من (لطيفة أم فارس) تود أن تعزي صديقتها وجارتها أم خمائل وها نحن نجري الاتصال مع أم خمائل وأم فارس.

** لقاء فريال وأم خمائل وأم فارس **

فريال: في الختام أشكر جميع مستمعينا، وحتى نلتقي من جديد لكم مني ومن المخرج (ديار بامرني) أطيب المنى ..........