الجمعة 28 تشرين الثاني 2014 التوقيت المحلي: 19:34

الأرشيف

جريدة الوقائع العراقية: مواصفاتها، دورها في تاريخ العراق الحديث، المشاكل التي تعاني منها حاليا

وسائط متعدّدة

صوت
  • Audio

ميسون أبو الحب

مستمعي الكرام اهلا بكم في برنامج موزائيك.

من منا لم يسمع هذه الجملة حتى الآن:
ينشر هذا القانون في الجريدة الرسمية ويعمل به اعتبارا من ....

ما اسم هذه الجريدة الرسمية، ما هي مواصفاتها، ما هو دورها في تاريخ العراق الحديث وما هي المشاكل التي تعاني منها حاليا.
جريدة الوقائع العراقية هو موضوع حلقة هذا الاسبوع من برنامج موزائيك.

(....)

قبل تأسيس الدولة العراقية لم يكن هناك مفهوم واضح للجريدة الرسمية، حيث كانت اوامر الحكم العثماني تنشر في بعض الجرائد مثل جريدة الزوراء، اقدم جريدة عراقية.
لم يكن هناك صحيفة قانونية متخصصة واضحة في ذلك الوقت.
بعد دخول البريطانيين إلى العراق في عام 1917 اصدروا العدد الاول من جريدة الوقائع العراقية. العدد الواضح الموثق الآن من جريدة الوقائع يعود تاريخه إلى الثاني والعشرين من آب من عام 1922. هذا يجعلنا نقول ان جريدة الوقائع باعتبارها صحيفة حقوقية قانونية متخصصة اصدرها البريطانيون لاول مرة وكانت تحتوي اوامر المندوب البريطاني السامي في العراق.

جريدة الوقائع العراقية تعتبر الوثيقة الرسمية المعتمدة داخل العراق وخارجه. لانها تصدر من الدولة اولا ولانها متخصصة في التشريعات فقط.

(....)
هاشم نوري جعفر مدير عام دائرة الوقائع العراقية.

(....)
صلاح المدرس قانوني وموظف دولة.

مرت جريدة الوقائع العراقية بمراحل عديدة منذ اصدارها لاول مرة في عام 1922:
(....)

لكون الوقائع العراقية تنشر القوانين والقرارات الرسمية فهي تعتبر وثيقة تمثل تطور الفكر التشريعي في العراق بمراحله المختلفة:
(....)

حتى عام 1958 صدر من جريدة الوقائع العراقية اربعة آلاف ومائة وثمانية وستون عددا. بعد هذا التاريخ بدأت الجريدة تصدر بارقام جديدة. الرقم واحد صدر في الثالث والعشرين من عام 1958.
(....)

تصدر الوقائع العراقية باللغتين العربية والانكليزية. وصدرت أيضا بعض الاعداد باللغة الكردية رغم انه من غير المعروف ان كانت هذه النسخ الكردية معتمدة قانونيا ام لا. توزع الجريدة الرسمية على دوائر الدولة، والجهات والمواطنين المشتركين فيها، داخل وخارج القطر:
(....)

ترى كم هو عدد النسخ التي تطبعها جريدة الوقائع العراقية لا سيما وأنها جريدة لا تنشر الأخبار ولا المعلومات بل تنشر القوانين والقرارات فقط:
(....)

تعاني جريدة الوقائع العراقية من مشاكل عدة منها ضيق المكان الذي تحتله في وزارة العدل حاليا. مدير عام دائرة الوقائع العراقية هاشم نوري جعفر يقول:
(....)

غير ان جريدة الوقائع العراقية تعاني أيضا من مشاكل أخرى تتجاوز مشكلة المكان وضيق المساحات في مقرها في وزارة العدل:
(....)

العاملون في جريدة الوقائع العراقية يأملون في ان تتحدد ملامح الجريدة بشكل أوضح بعد الانتهاء من وضع الدستور الدائم للدولة وهم يقولون ان هذه الجريدة غير مستقرة حاليا لانها لا تصدر غير مرة واحدة في الشهر فقط. عند صدور قانون الدولة المؤقت تم نشره في الجريدة الرسمية، جريدة الوقائع العراقية:
(....)

بعد سقوط بغداد في التاسع من نيسان من عام 2003 إثر دخول قوات التحالف، انتشرت موجة سلب ونهب واحراق واتلاف للكثير من المباني الحكومية ومحتوياتها، ولم تسلم جريدة الوقائع العراقية من آثار هذا الحادث:
(....)

من الملاحظ ان جريدة الوقائع العراقية كانت تصدر باعداد كبيرة خلال فترة النظام السابق. مدير عام دائرة الوقائع العراقية يشرح لنا اسباب ذلك:
(....)

مستمعي الكرام إلى هنا تنتهي هذه الحلقة من برنامج موزائيك. ساهمت في جمع مادة الحلقة ضمياء حسين. تقبلوا اخيرا تحياتي وتحيات المخرج نبيل خوري.