روابط للدخول

خبر عاجل

افتتاح مهرجان آذار ونوروز الفني في أربيل


جانب من إحتفالات مهرجان اذار ونوروز في أربيل
جانب من إحتفالات مهرجان اذار ونوروز في أربيل
بمشاركة فرق شعبية محلية واجنبية، إنطلقت في اربيل فعاليات مهرجان اذار ونوروز الذي شهد هذا العام توسعاً في الانشطة والفعاليات بمناسبة تتويج اربيل عاصمة السياحة العربية لعام 2014.

بدأ المهرجان باطلاق العاب نارية، كما طافت الأجواء طائرات قدمت استعراضا جميلا، وبعدها بدأت الفرق الشعبية المشاركة بتقديم لوحاتها الفنية ستستمر خلال الايام المقبلة.
وقال رئيس الهيئة المشرفة على الفعاليات نائب محافظ اربيل طاهر عبدالله ان المهرجان افتتح بمشاركة عدد من الفرق الشعبية من مدن وسط وجنوب العراق ودول الجوار والدول الاجنبية، مشيرا في حديث لاذاعة العراق الحر الى ان الفعاليات تتضمن مسابقات ونشاطات رياضية وفنية، وكذلك الفنون التشكيلية والمسرح ومسابقات اخرى ضمن فعاليات اربيل عاصمة السياحة العربية.

وقدمت الفرق الشعبية المشاركة لوحاتها الراقصة وهي فرقة من اقليم كردستان، وفرق الفنون الشعبية من رومانيا وجورجيا واوكرانيا، بالاضافة الى الفرقة الوطنية الشعبية في بغداد، والفرقة البصرية للفنون الشعبية، على ان تكون هناك ايضاً عروض لفرق من المكسيك والمغرب ومصر.
وقدم عدد من المطربين الكرد اغاني
فلكلورية. وقال رئيس فرقة كرملس السريانية للفنون الشعبية في الموصل حبيب يوسف ان المشاركة في فعاليات الحرية ونوروز تمثل مشاركة في افراح الشعب الكردي الذي حقق الامن والاستقرار والحرية. بدوره اشار مدير فرقة الفنون الشعبية في البصرة رشيد الدوسري الى اعدادهم لمجموعة لوحات من التراث البصري ليقدموها في المهرجان.

مواطنون قدموا من مناطق مختلفة من العراق للمشاركة في هذا المهرجان تحدثوا لاذاعة العراق الحر عن الاجواء الاحتفالية التي تشهدها مدينة اربيل استعدادا لاستقبال عيد نوروز الذي يعد رأس السنة الجديدة عند الشعب الكردي، مبدين اعجابهم بما شاهدوه من فعاليات فنية.

يذكر ان المهرجان يستمر لغاية 20 اذار، إذ ستقدم جميع الفرق المشاركة عروضاً اخرى، وستعرض مجموعة من المسرحيات، فضلا عن افتتاح معارض للفنون التشكيلية، على ان تختتم الفعاليات باحتفالية كبيرة تقام عشية عيد نوروز.

please wait

No media source currently available

0:00 0:03:55 0:00
رابط مباشر




مزيد من التفاصيل في الفيديو والملف الصوتي:
مهرجان آذار ونوروز
please wait

No media source currently available

0:00 0:03:02 0:00
XS
SM
MD
LG