الجمعة 28 تشرين الثاني 2014 التوقيت المحلي: 04:13

برامج / ايام الخير

شارع الرشيد لمدينة الرشيد

جانب من الشارع الرشيد في سنة 1958

30.12.2010

المسلمون وأعياد المسيحيين

رغم أن السيد المسيح عليه السلام لم يولد في العراق، فإن المسيحية تمركزت فيه منذ أوائل نشوئها وأصبحت جزء من التراث العراقي وغدا المسيحيون شريحة مهمة من المجتمع العراقي.

علي شيش وايامه

ايام الكرسمس كما نعرفها في الشرق بأيام ميلاد السيد المسيح عليه السلام ليست قاصرة على الغرب و لا على المسيحيين فقط في الشرق و انما هي مناسبة يشارك في افراحها المسلمون ايضا.

تشرين الثاني 2010

الراديو. الراديو. يا ما أحلى الراديو!

العراقيون قوم متعطشون للتجديد و كل ما هو جديد. و كان العراق اول دولة في الشرق الاوسط تدخل التلفزيون و تقيم اول محطة تلفزونية. و كذا كان الأمر بالنسبة لأدخال الراديو. ما ان انتهت الحرب العالمية الثانية حتى اجتاحت البلاد موجة من الجري و التهالك على البضائع و المعدات الحديثة التي اخذت تتدفق على البلد.

ظاهرة تبادل الهدايا والعيديات والولائم

ليس هناك دبن من الاديان، لا يتبع هذا التقليد الانساني البهيج، بيد ان عيد الاضحى الذي يرتبع بالاضاحي في كل ديار الاسلام يتميز بصورة خاصة بالولائم الحومية.

من شاعريات النجف

لم تشتهر مدينة النجف الاشرف بمرجعيتها الدينية و فقهائها فقط ، بل اشتهرت كذلك بشعرائها و ادبائها . وقد جرت بين هؤلاء الشعراء كثير من الملاطفات و المداعبات الشعرية بما يسمى بالاخوانيات التي اصبحت جزء من التراث الادبي

آب 2010

ادبيات رمضانية

كثيرا ما تتفتح قرائح الشعراء و الفنانين في شهر رمضان المبارك فتجود بدرر من درر الأدب العربي و الفن الاسلامي.

تقليد اقتناء السلاح أيام زمان

حمل السلاح من الهوايات و التقاليد القديمة في كثير من بلدان الشرق الأوسط. يعتبرك الناس أنك تهينهم إذا دخلت عليهم بدون خنجرك في حزامك أو مسدسك على جانبك. لا يجدون فيه أي نية شريرة. وكذا كان الحال في العراق في أيام الخير قبل أن تغير كل شيء.

تموز 2010

الكبة والمسقوف

كثيرا ما تتحول بعض الأكلات الشعبية الرخيصة الى طعام ارستقراطي غال، لا يعود في متناول العمال وضعفاء الحال. من هذه الأكلات اتي ارتقت و اصبحت من النفائس اكلة السمك المسقوف العراقية.

دور اليهود في تاريخ العراق وشخصياتهم اللامعة في العهد الملكي

من الكلمات الشائعة في لغة العراقيين قولنا "يحسقلها" أو "يعني شنو"؟

حزيران 2010

سعيد القزاز من نجوم السياسة العراقية

برزت في ايام العهد الملكي شخصيات لامعة اشتهرت بنزاهتها و مقدرتها و تفانيها في اداء عملها. جدير بكل عراقي ان يحمل ذكراها و يتعلم من سيرتها . يأتي في مقدمة هذه المجموعة السياسي و الوزير الكردي سعيد قزاز

الراعي و الخروف

( من تقاليد الرعي الصدق و الأمانة فالراعي يلتزم بما عهد اليه من اغنام و ماشية . يستلمها من اصحابها عند الصباح و يعيدها سالمة غانمة عند المساء)

أيام الكهرباء

المعروف عن شارع الرشيد، انه مركز الاعمال و الاسواق و المخازن الكبرى للعاصمة العراقية . و لكنه احتل ايضا مكانة خاصة في قلوب الشباب و الصبيان من اهل بغداد

حبزبوز رائد الفكاهة العراقية

رغم ظهور كثير من الصحف الهزلية في العراق ، فإن الكثير من اصحابها و كتابها عانوا الكثير من المصاعب و ضيق العيش

العراقية بين السفور و الحجاب

خاضت المرأة العراقية معارك طويلة منذ الأيام الأولى من اقامة المملكة العراقية من اجل السفور و مشاركة الرجل في الأعمال و الحياة الاجتماعية

ايام التمر و الدبس

كما اتضح الآن ، لم نتعلم من الغربيين حقا و عملا الديمقراطية الانتخابية ولا حرية الفكر الحقيقية الا مؤخرا بعد اسقاط نظام صدام حسين و تحرير البلاد من قبضة الدكتاتورية العسكرية و الفاشية

نيسان 2010

النادل و الزبون

( لكل مدينة مطاعمها مثلما تكون لكل مدينة اطعمتها و نكهتها. و تميزت كل هذه المطاعم بتقاليدها الشعبية و ايضا حكاياتها و فولكلورها. و كذا كان الحال في مطاعم بغداد و بقية المدن العراقية)

العراق في انتقال

طالما استمتع الشعب العراقي في العهد الملكي بالتلفزيون العراقي الذي جعل العراق اول دولة عربية تدخل البث التلفزيوني للجمهور. وكان من برامج تلفزيون بغداد برنامج " العراق في انتقال" الذي حرص على اطلاع المشاهدين على آخر تطورات التقدم الحضاري الذي سجلته البلاد.

السويدي وفيصل الأول

عانى مؤسس الدولة العراقية، الملك فيصل الأول، كثيرا من المصاعب في ادارة هذه المملكة الجديدة. نعلم الكثير من هذه المصاعب والمشاكل ولكن قلما عرف الناس بما كان يعانيه ايضا من مشاكله الصحية، ومن تحمل نفقات معالجتها.

معاناة شاعر

( معاناة الشعراء و الادباء من الفقر و ضيق العيش ظاهرة معروفة طوال التاريخ العربي. كانوا لهذا السبب يقصدون الأمراء و الخلفاء بالمديح ليكسبوا منهم لقمة العيش. تاريخ الأدب العربي حاشد بهذه الحكايات. و في العصر الحديث عانوا بصورة خاصة من مشكلة طبع دواوينهم و نشر قصائدهم.)

آذار 2010

الشبيبيان (الأخوان الشيخ محمد رضا الشبيبي والشيخ محمد باقر الشبيبي رحمهما الله)

الاخوان الشيخ محمد رضا الشبيبي و الشيخ محمد باقر الشبيبي رحمهما الله، كانا من ابرز شخصيات العهد الملكي و ثورة العشرين. يعود لهما الفضل في قيادة الحركة الوطنية و المبادرات الاصلاحية في العراق.

شيخ و انعم به من شيخ

كثيرا ما وصف المراقبون و المعلقون الاجانب الجمهورية العراقية كقطعة من الموزائيك. تألفت الوانه و اشكاله من الطوائف الدينية و المجموعات القومية و الاثنية. يرى المتشائمون ان ذلك ما يربك حياته السياسية و الدينية. و لكن الآخرين يرون ان جمال و روعة الموزائيك تتجلى في هذا التركيب من الالوان و الاشكال

بغداد في اساطيرها الشعبية

كان التصوف شائعا في المدن العراقية في سالف الزمن. بالأضافة للتكيات كان هناك شيوخ تصوفوا و قضوا حياتهم في احد المساجد والاضرحة القديمة يهبون حياتهم للعبادة و الزهد و يقتاتون مما يجود به اهل المنطقة من صدقات و هبات. من هذه المساجد كان مسجد حبيب العجمي الذي اصبح مركزا للحياة الاجتماعية لأهل المحلة.

في ديوان الدفتري

يصف الادباء العرب مدينة بغداد بأنها مدينة الشعر و الشعراء و لاعجب. فهي مدينة البحتري و ابن الرومي و ابي نوآس، و منها انطلقت مدرسة الشعر الحديث، بدر شاكر السياب و نازك الملائكة و بلند الحيدري و عبد الوهاب البياتي و سواهم. و بالطبع، كانت لهم مجالسهم التي خلدت في تاريخ الفكر العراقي

تحت ظلال الطاق

نحن الآن على ابواب نهاية موسم البرد و عما قريب سنشم اول انسام الربيع ، الموسم الذي تحتفل به سائر الشعوب بشتى المهرجانات و الأعياد.

سوق الهرج و تقاليده

النشل من جيوب الناس و محفظاتهم من مظاهر الحياة الأجرامية في سائر المدن المزدحمة بالسكان في سائر انحاءالعالم . وهكذاى ترى هذه الللافتات علقة في كثير من هذه الاماكن كمحطات القطار و المطارات و المخازن الكبرى و المولات." احذر النشالين". تجدها في لندن و امريكا " بوير بكبوكتس". لم تسلم شوارع بغداد و اسواقها من هذه الظاهرة