روابط للدخول

النجيفي: حقوق الانسان في العراق أمام تحد صعب


رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي

رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي

انتقد رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي نظام المحاصصة الطائفية والحزبية الذي بنيت عليه العملية السياسية في العراق بعد عام 2003، لافتاً الى ان هذا النظام اسهم في صعود ما وصفها بشخصيات فاسدة وضعيفة إلى مكان صنع القرار في بعض مفاصل الدولة.
ولفت النجيفي في كلمة خلال مؤتمر منظمات المجتمع المدني الذي عقد ببغداد الاثنين الى ان حقوق الانسان في العراق امام تحد صعب في ظل بيئة غير مناسبة نشأت نتيجة المحاصصة واستشراء الفساد في مؤسسات الدولة.

من جهته دعا رئيس لجنة حقوق الانسان في البرلمان العراقي سليم الجبوري منظمات المجتمع المدني المهتمة بحقوق الانسان في العراق الى اتخاذ خطوات جدية لتطوير عملها من بينها الابتعاد عن اية ولاءات حزبية، فضلاً عن مراعاة ثقافة المجتمع العراقي اثناء تعرضها لقضايا تخص حقوق الانسان في العراق.
واضاف الجبوري ان المنظمات المدنية مطالبة ايضا بضرورة تعريف المواطن العراقي باهمية حقوقه المنصوص عليها بالدستور وكيفية الحفاظ عليها من اية ضغوط قد تمارسها السلطة ضدهم.

ويدعو رئيس تحالف منظمات حقوق الانسان في العراق هوكر جتو البرلمان العراقي الى ضرورة التنسيق مع منظمات المجتمع المدني من اجل تفعيل دور تلك المنظمات في متابعة الانتهاكات لحقوق الانسان ومعالجتها.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG