روابط للدخول

مشروع الدليل الالكتروني للرسائل الجامعية والكتب والمطبوعات العراقية


ضياع العديد من الاطاريح والبحوث الجامعية نتيجة غياب نظام ارشفة يوثقها ويشير الى الكم الهائل من المعلومات التي تهم الباحثين فيها، فضلا عن صعوبة الحصول على تلك الوثائق الجامعية لقلة عددها او الدراية بها، كان دافعا لقيام معنيين في بحث هذه المشكلة والشروع بايجاد الحلول لها.

وأقامت الهيئة العراقية للحاسبات والمعلوماتية وبالتعاون مع جهاز الاشراف والتقويم العلمي ورشة عمل الاحد بهذا الخصوص.

رئيس الهيئة الدكتور عماد الحسيني تحدث لاذاعة العراق الحر عن اهمية تطوير مشروع الدليل الشامل للاطاريح والرسائل الجامعية والمجلات والكتب العراقية، من حيث ادخال التكنولوجيا الحديثة في استخداماتها واتاحتها على شبكة الانترنت للاستفادة منها في عموم العراق..

رئيس قسم المشاريع في الهيئة العراقية للحاسبات والمعلوماتية المهندس حسين محمد رضا قال ان هذا المشروع يعد بداية للحكومة الالكترونية من حيث توفير تسهيلات كبيرة للطالب في امكانية البحث عن الاطروحة عن طريق النظام الالكتروني الداخل فيه والذي يتميز بسهولة الاستخدام بالنسبة للطالب ورفع الاطاريح بالنسبة للمكتبات.

واشار اليه مستشار وزارة التعليم العالي لشؤون الجامعات الدكتور فاضل العامري الى ان هذا المشروع لم يقتصر على الاطاريح التي كتبت في الوقت الحاضر وانما سيشمل الاطاريح التي كتبت في ستينات القرن الماضي لحل المشكلات الحاصلة في هذا الجانب.

اما مساعد رئيس جامعة البصرة للشؤون العلمية الدكتور علي العطار فعد هذه الخطوة هي لتوحيد الجهود المبذولة في جانب الاشراف على هذه المكتبات الالكترونية وجعلها متاحة مبينا ان لدى الجامعات مشكلة في التسويق للاطاريح والرسائل الى الطلبة وان هذا البرنامج سيفسح المجال امام جميع المستفيدين من الطلاب والاساتذة وحتى الصناعيين والمهندسين في القطاعات الاخرى.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG