روابط للدخول

وضع حجر الاساس لمشروع سكني وترفيهي وثقافي في الدورة


وضع حجر الاساس لمشروع سكني وترفيهي وثقافي في الدورة

بمشاركة شخصيات برلمانية ونخب اقتصادية وممثلين عن حكومة بغداد المحلية وضعت هيئة الاستثمار في بغداد حجر الاساس لمشروع منتجع بغداد الذي سينفذ خلال قبل ائتلاف شركات عراقية استثمارية في منطقة الدورة شرقي العاصمة متضمنا منشآت سكنية وترفيهية وثقافية.

وقال المدير التنفيذي للمشروع عايد العادلي ان مشروع منتجع بغداد سينشأ على مساحة ارض تقدر ب 46 دونم في منطقة الدورة قرب جسر الطابقين بكلفة تخمينية اقتربت من 120 مليون دولار وخلال ثلاث سنوات من تاريخ نجاح فحوصات التربة موضحا ان مشروعهم المرتقب تضمنت خرائط تصاميمه بناء مدينة العاب ترفيهية متكاملة وبمواصفات عالمية على مساحة اقتربت من 30 الف متر مربع ومنتدى ثقافي اجتماعي فضلا عن بناء 48 عمارة سكنية ارتفاع الواحدة منها عشر طوابق لتضم بمجموعها 906 وحدة سكنية ستجهز بنصف احتياجاتها الرئيسية من متطلبات الاثاث والخدمات.

ويأتي منتجع بغداد ضمن قائمة المشاريع الاستثمارية الستة في قطاع الاسكان التي اجتازت عقبة تخصيص الاراضي المملوكة للدولة في بغداد.

رئيس هيئة الاستثمار في بغداد شاكر الزاملي اكد ان دائرته منحت خلال العامين الاخيرين قرابة 93 اجازة استثمارية في فعاليات مختلفة من بينها 17 اجازة كانت لشركات استثمارية عربية ومحلية ترغب الاستثمار في قطاع السكن الا ان الحظ لم يحالف سوى ستة من اولئك مستثمرين في الحصول على قطع الاراضي اللازمة، موضحا ان المفاوضات جارية مع مؤسسات حكومية مالكة لمساحات اراضي اخرى تنفع من حيث الموقع لاستثمارها في بناء مجمعات سكنية.

رئيس هيئة خدمات اطراف بغداد في مجلس محافظة بغداد طه الدفاعي طالب هيئة الاستثمار في بغداد والهيئة الوطنية للاستثمار بضرورة توجيه الخارطة الاستثمارية نحو الشرائح والمناطق الاكثر معاناة من ازمة السكن÷، موضحا ان مناطق اطراف بغداد في التاجي والمحمودية والحسينية وابي غريب المدائن تتوافر فيها مساحات كبيرة من الاراضي الحكومية التي لانزاع عليها ومن الممكن ان تصير في مشاريع سكنية تستوعب الالاف من العائلات الفقيرة والمحرومة التي تعيش منذ سنوات تحت وطأة ازمة السكن.

وكشف النائب الاداري الاول لمحافظ بغداد الدكتور محمد الشمري عن منح الموافقات الاصولية لاستصدار اجازات الاستثمار لعدد من المشاريع السكنية معظمها في اطراف العاصمة وتستهدف الشرائح البسيطة الحال وذات الدخل المحدود.

وتوقع وضع حجر الاساس الاسبوع المقبل لمشروع استثماري في منطقة المعامل يستوعب 3 الاف وحدة سكنية واطئة الكلفة، وآخر في منطقة حي الوحدة في اطراف العاصمة لانشاء 2400 وحدة سكنية واطئة الكلفة ايضا، فضلا عن تشكيل لجان متخصصة في الوحدات الادارية التابعة للاقضية والنواحي لتهيأة الاراضي اللازمة لحصة العاصمة من مشروع المليون وحدة سكنية والتي تقدر ب200 الف وحدة سكنية.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG