روابط للدخول

قراء في صحف كردية


كتبت صحيفة هاولاتي الاسبوعية المستقلة ان القوات التي قدمت بأمر من رئيس الجمهورية جلال طالباني الى السليمانية وبعلم من رئيس الاقليم كان بهدف السيطرة على التظاهرات من ناحية، وتوجيه ضربة لاحزاب المعارضة.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مقرب من الاتحاد الوطني الكردستاني ان ايران نبهت الاتحاد مرتين بخصوص عدم التعرض للحزبين الاسلاميين اللذين يعتبرهما الاتحاد الوطني الكردستاني اخطر عليه من حركة التغيير. وفي الوقت الذي لم يستبعد عضو المكتب السياسي للجماعة الاسلامية دارا محمد أمين ان تقوم السلطة بمهاجمة مقرات حزبه وقناته الفضائية فان عضو المكتب السياسي للاتحاد الاسلامي الكردستاني هيوا ميرزا استبعد ذلك لان مثل هذا العمل سيلحق الضرر بالجميع.


هاولاتي وفي خبر اخر قالت ان لديها معلومات تشير الى ان الجناح العسكري في الاتحاد الوطني الكردستاني قد سيطر على سياسة الحزب بتأييد من طالباني وان نائبيه اللذين كانا يعارضان استخدام القوة مع المتظاهرين قد انضما الى الجناح العسكري حيث اعربا عن تأييدهما لقرار انهاء التظاهرات في الشارع، بالرغم من ان كوسرت رسول علي كان قد بعث الى طالباني قبل ايام برسالة يدعو فيها الى عدم استخدام القوة مع المتظاهرين، لكن موقفه تغير بعد زيارته الى بغداد ولقائه طالباني.

صحيفة ئاسو اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان كتبت ان رئيس الحكومة برهم صالح يدعم كل الجهود التي تبذل من اجل تهدأة الاوضاع في الاقليم.

واضافت الصحيفة ان صالح اكد في لقاء مع عدد من اعضاء البرلمان من محافظة السليمانية ان لا طريق لحل المشاكل وتهدئة الاوضاع سوى الجلوس الى مائدة الحوار وتنفيذ مطالب الشعب في الاصلاح وتثبيت سلطة القانون. ودعا صالح الجميع الى التعاون في تهدئة الاوضاع في محافظة السليمانية.

الصحيفة كتبت ايضا ان 17 انتهاكا لحقوق وحريات الصحفيين في منطقة كرميان التابعة لمحافظة السليمانية قد سجلت منذ الـ25 من شباط الماضي . ونقلت الصحيفة عن سامان كريم عضو مجلس مكتب كرميان لنقابة صحفيي كردستان قوله ان المكتب اعد تقريرا مفصلا بهذه الانتهاكات التي تراوحت بين تهديد الصحفيين عبر الموبايل او الاعتداء عليهم او على مقراتهم الاعلامية واضاف كريم ان ادارة منطقة كرميان قامت بتعويض صحفيين وشراء كامرات لهم اضافة الى تعويض احدى المؤسسات الاعلامية التي تعرضت الى اعتداء.

صحيفة خبات اليومية الناطقة باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني ان رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني قام السبت بتفقد محلة كلكندي في مركز مدينة اربيل للاطلاع على اوضاع اهالي المنطقة التي تضررت بفعل الامطار الغزيرة التي تسببت في سيول الحقت اضرار مادية ببيوت هذه المحلة القديمة. وأشار بارزاني الى ان الحكومة ستقوم بتعوض المتضررين. واضافت الصحيفة ان السيول والامطار الغزيرة الحقت اضرارا مادية كبيرة بالعديد من مناطق الاقليم.
XS
SM
MD
LG