روابط للدخول

أولويات صحّية خلال الفترة الباقي منها 43 يوماً


الرعاية الصحية في العالم - من ارشيف الاذاعة

الرعاية الصحية في العالم - من ارشيف الاذاعة

اختتُمت أخيراً في بيروت ورشة عمل نَظّـمتها منظمة الصحة العالمية
WHO بمشاركةِ وفدٍ من وزارة الصحة العراقية وَركّـزت على ما يعرف بنظام الإدارة الصحية المتكاملة بالاعتماد على نهج صحة الأسرة.

وأُعلن في بيان صحفي أن العراق رشح رسمياً أربعة قطاعات لتنفيذ حزمة أساسية من الخدمات الصحية من خلال تطبيق هذا النظام لضمان وصوله بشكل "شامل وعادل وفعال" لكل امرأة وطفل ورجل في البلاد.

وجرى الاتفاق خلال الورشة التي انعقدت بين السادس عشر والحادي والعشرين من نيسان بحضور خبراء أميركيين ودوليين وممثلين عن المكاتب القطرية لمنظمة الصحة العالمية في العراق والأردن ولبنان على خارطة الطريق اللازمة لتنفيذ مبادرة هذه المنظمة في القطاعات المختارة في العراق "وذلك بتحديد المناطق الأربعة وتعريف آليات التنفيذ والموارد المالية والبشرية المطلوبة ومراجعة محتويات أدوات التقييم التي سيتم استخدامها لإجراء تقييم أساسي في القطاعات المختارة"، بحسب تعبير البيان.

ولمزيدٍ من المعلومات، أجريت مقابلة مع الدكتور محمد جبر معاون المدير العام لدائرة الصحة العامة الذي شارك ضمن وفد ضمّ اثنين وأربعين من كبار المسؤولين في وزارة الصحة في بغداد ووزارة صحة إقليم كردستان العراق ومندوبين عن دوائر الصحة في محافظات بغداد وكركوك وميسان وأربيل.

جبر تحدث أولا عن مفهوم الرعاية الصحية الأولية وطب الأسرة الذي يُنتهَج باعتباره منطلقاً أساسياً لتقديم خدمات هذه الرعاية. وأشار في هذا السياق إلى مشاركة العراق الفاعلة في إعداد (الإستراتيجية العربية للرعاية الصحية الأولية) المرتكزة على طب الأسرة والتي اعتُمدت كأحد أهم مقررات مجلس وزراء الصحة العرب في آذار الماضي.

وفي المقابلة التي أجريت عبر الهاتف ظهر الأحد، تحدث جبر عن مختلف جوانب مبادرة منظمة الصحة العالمية التي نوقشت خلال فعاليات ورشة عمل بيروت مؤكداً أهمية مشاركة جميع قطاعات المجتمع مع وزارة الصحة لتأمين الرعاية الصحية للمواطنين كافة.

كما أجاب عن سؤال يتعلق بجدوى تطبيق هذه المبادرة في العراق بالنظر للاختلافات التطبيقية في مجال الصحة العامة بينه وبين دول أخرى.

وفي حديثه عن الخطوات المتحققة حتى الآن من مهلة الأيام المائة، قال جبر "إن الرعاية الصحية، وبرغم كل الظروف في العراق، تسير بخطى ممتازة جرى تعزيزها في هذه الفترة من خلال التركيز على المبادرات المجتمعية ومشاركة المجتمع في مجالات مختلفة منها برامج التلقيح وخدمات رعاية الأم والطفل وتطبيق طب الأسرة والصحة المدرسية وغير ذلك من الخدمات الأخرى للصحة العامة"، بحسب تعبيره.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي الذي يتضمن مقابلة مع الدكتور محمد جبر معاون المدير العام لدائرة الصحة العامة في وزارة الصحة العراقية.
  • 16x9 Image

    ناظم ياسين

    الاسم الإذاعي للإعلامي نبيل زكي أحمد. خريج الجامعة الأميركية في بيروت ( BA علوم سياسية) وجامعة بنسلفانيا (MA و ABD علاقات دولية). عمل أكاديمياً ومترجماً ومحرراً ومستشاراً إعلامياً، وهو مذيع صحافي في إذاعة أوروبا الحرة منذ 1998.

XS
SM
MD
LG