روابط للدخول

الأرمن في دهوك يحيون يوم الشهيد الأرمني تزامنا مع عيد القيامة


كنيسة الارمن في دهوك

كنيسة الارمن في دهوك

أحيت كنيسة الأرمن الأرثوذوكس في دهوك يوم الشهيد ألأرمني الذي تزامن هذا العام مع احتفالات عيد قيامة السيد المسيح.

الأب ماسيس شاهينيان راعي كنيسة الأرمن الأرثوذوكس في دهوك اوضح في حديثه لإذاعة العراق الحر ان الكنيسة احيت ذكرى مذبحة الأرمن على يد العثمانيين التي راح ضحيتها، حسب قوله، مليون ونصف المليون ارمني.

وأوضح الأب شاهينيان ان الارمن جد\دوا في هذا اليوم مطالبهم بقيام الحكومة التركية بالاعتراف بهذه المجزرة "كما طالبنا الحكومة التركية بارجاع ممتلكات وأراضي الشعب الارمني التي صودرت في ذلك الوقت".

وأضاف اللأب شاهينيان انه اقيم قداس سبت النور بحضور الكثير من العوائل الأرمنية التي تقطن محافظة دهوك وخاصة النازحين من مناطق العراق، واضاف "لقد ركزنا في قداسنا على ضرورة نشر مبادئ السلام والأمان في ربوع بلادنا العراق". ودعا الشعب العراقي الى العمل على ترسيخ مبادئ الأخوة والوئام بين كافة أطياف الشعب على مختلف أديانهم ومعتقداتهم وقومياتهم.

المواطنة الارمنية أليس نيسان التي نزحت الى دهوك عام 2003 قالت لاذاعة العراق الحر "نحن لا نستطيع ان ننسى الشهداء الأرمن، لأنه بفضل هؤلاء الشهداء نحن مازلنا باقين ونحن محضوضون جدا لتزامن يوم الشهيد الارمني مع عيد القيامة، حيث امتزجت مشاعر الفرح بمشاعر الحزن".

سوزان انترانيك التي حضرت مراسيم إحياء يوم الشهيد الارمني قالت "هذه الذكرى ستبقى خالدة في ذاكرتنا، لأن أكثر من مليون ونصف المليون ارمني تم قتلهم. ونحن نحيي المناسبة كل سنة ونطالب الأمم المتحدة بهذه المناسبة الضغط على تركيا لكي تعترف بمذبحة الأرمن وسنظل نطالبهم الى ان يعترفوا".

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG