روابط للدخول

دهوك تحيي لاول مرة يوم الأرض العالمي


احيت منظمة الحقوق المدنية في دهوك ولأول مرة في تاريخ المحافظة يوم الأرض العالمي باستضافتها الباحث في شؤون الجيولوجيا رمضان حمزة الأستاذ بجامعة دهوك الذي تحدث باسهاب عن بعض المشاكل البيئية التي يعاني منها العراق.

اكرم ماي مدير منظمة الحقوق المدنية في كوردستان اوضح ان هذه هي المرة الأولى التي يتم الأحتفال بهذه المناسبة في اقليم كوردستان، مشيرا الى ان الباحث رمضان حمزة قد فتح عيون الحاضرين على قضايا بيئية عديدة وخطيرة وهامة وقال "ستكون هذه المحاضرة بداية لسلسلة نشاطات اخرى تصب في مجال البيئة والوعي البيئي".

واشار الباحث رمضان حمزة انه تناول في محاضرته ثلاثة مواضيع هامة في المنطقة ابرزها مشكلة المياه في محافظة دهوك والعراق بشكل عام والصعوبات التي تواجه المنطقة من هذه الناحية، إذ ان غالبية الأنهار التي توجد في العراق ومن ضمنها نهر دجلة والخابور تعاني من مشكلة التلوث البيئي كما ان المنطقة بحاجة الى بناء سدود لخزن المياه السطحية ولحد الآن ليس هنالك تخطيط لمعالجة هذه المشاكل.

وفي المحور الثاني من محاضرته تطرق حمزة الى أهمية التربة باعتبارها من العناصر الأساسية التي تتكون منها الكرة الأرضية، مشيرا الى عدم استغلال المناطق الزراعية بشكل جيد، مستطردا الحديث عن العواصف الترابية التي تجتاح العراق منذ سنوات بسبب عدم الاهتمام بزراعة الأشجار وتوفير غطاء نباتي للمنطقة.

وتناول في آخر محاور محاضرته مشكلة الهزات الارضية التي تتعرض لها المنطقة منذ سنوات باعتبار الزلازل من العوامل المهدمة للأرض والبيئة وعزا أساب حدوثها الى السدود الموجودة في المنطقة و تزايد حفر الآبار الارتوازية التي أحدثت خلخلة في طبقات الأرض.

ودعا رمضان حمزة الجهات المعنية في محافظة دهوك الى ضرورة الاهتمام بالبيئة ونشر ثقافة الوعي البيئي بين المواطنين وضرورة البدء بحملة زراعة الآلاف من الأشجار لتوفير غطاء نباتي للمنطقة ولتخليص مدينة دهوك من غاز ثاني أوكسيد الكربون الذي ينبعث من السيارات الكثيرة في المحافظة داعيا الحكومة الى إيقاف استيرادها .

يذكر انه تم الاحتفال بيوم الأرض العالمي لأول مرة في 22 من نيسان عام 1970 وتحتفل به حاليا اكثر من 175 دولة في أرجاء مختلفة من العالم.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG