روابط للدخول

مؤتمر لغرفة تجارة بابل لدراسة واقع السوق في المحافظة


نظمت غرفة تجارة بابل بالتعاون مع الوكالة الامريكية للتنمية الدولية مؤتمرا لمناقشة واقع السوق في المحافظة من خلال طرح المشاكل والحلول وبحضور تجار ومستثمرين ومسؤولين حكوميين.

وقال النائب الدكتور هيثم الجبوري ان العراق بحاجة الى سياسة اقتصادية جديدة تتمثل بتشجيع القطاع الخاص واقتصاد السوق الحر، وهذا يتطلب تشريعات تتلاءم وتلك التحولات فضلا عن تنشيط المصارف الحكومية والتجارية والعالمية وفتح فروع لها في المحافظة.

وأشار الجبوري الى ان من اهم المعوقات التي تقف بوجه الاستثمار هي انعدام البنى التحتية المتمثلة بالكهرباء والماء والصرف الصحي، لافتا الى ان هناك تشريعات في اروقة مجلس النواب اذا ما اقرت فانها ستسهم في حل هذه المشكلة لانها ستساعد على اقامة مشاريع البنى التحتية عن طريق الاستثمار.

من جانبه اشار وليم توتر المستشار في الوكالة الامريكية للتنمية الدولية الى اهم المعوقات التي تعترض السوق التجاري في بابل والمخرجات التي من شانها حل المشكلة والتي تم التوصل اليها من خلال اجراء استبيان علمي للسوق، موضحا ان المؤتمر تضمن حضور اصحاب الشان من التجار والاقتصاديين والمسؤولين الحكوميين من اجل الخروج بافضل الحلول.

الى ذلك اوضح المهندس صادق الفيحان رئيس غرفة تجارة بابل ان اهم المحاور التي تم مناقشتها في المؤتمر الذي حضره اكثر من 200 تاجر بيئة الاعمال في المحافظة تلخصت في نقص التشريعات وسوء التخطيط وقلة التمويل وغير ذلك واقترح المشاركون حلولا ناجعة مطالبا الجهات ذات العلاقة بتفعيل تلك الحلول.

وقال التاجر مالك عبد الاخوة ان مثل هذه المؤتمرات غير مجدية بسبب تسويف المسؤولين لتوصياتها.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG