روابط للدخول

مليار دولار من واشنطن لتدريب قوات الشرطة العراقية


المالكي يستقبل الاميرال مولن

المالكي يستقبل الاميرال مولن

أكد رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي ان القوات العراقية قادرة على تحمل المسؤولية والحفاظ على الأمن والعمل بمهنية ووطنية، متعهدا بمواصلة تعزيز قدراتها وإمكاناتها القتالية من خلال تجهيزها بأحدث الأسلحة والمعدات.

تصريحات المالكي جاءت خلال لقائه هيئة أركان الجيش الأمريكي الأميرال مايكل مولن الذي وصل العراق الخميس في زيارة رسمية.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن الأدميرال مايكل مولن قوله ان على قادة العراق البدء في مناقشات جادة إذا أرادوا بقاء القوات الأمريكية في العراق إلى ما بعد الموعد المقرر لانسحابها نهاية العام الجاري.

بينما ذكر بيان عن مكتب رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي أن الأميرال مولن أشاد بقدرة وكفاءة القوات المسلحة والأجهزة الأمنية العراقية في الحفاظ على الأمن والاستقرار مؤكدا دعم بلاده للحكومة العراقية في جميع المجالات ومنها التسليح والتدريب.
ديفيد رانز

الى ذلك اكد الناطق الرسمي باسم السفارة الأميركية في بغداد ديفيد رانز أكد لإذاعة العراق الحر أن مكتب مكافحة المخدرات، وتطبيق القانون في وزارة الخارجية الأميركية سيأخذ على عاتقه تدريب قوات الشرطة العراقية في ثلاث مراكز رئيسية في بغداد واربيل والبصرة.

وكشف رانز أن الخارجية الأميركية طلبت تخصيص ملياري دولار لتمويل البرامج التدريبية هذه لعامي 2011 و2012.

وكيل وزارة الداخلية أحمد الخفاجي أكد في تصريح لإذاعة العراق الحر أهمية مثل هذه الدورات التدريبية التي تنظم من قبل قوات دولة عظمى كالولايات المتحدة الأميركية، مسلطا الضوء على طبيعة هذه الدورات.
الخفاجي أوضح أن ثلاثة عوامل رئيسية ساهمت في رفع القدرة القتالية للقوات العراقية هي: كفاءة الضباط العراقيين، والتجربة الميدانية، والاستفادة من تقنيات الدول المتقدمة كالولايات المتحدة والدول الأعضاء في حلف الناتو.

أستاذ العلوم السياسية علي الجبوري رأى بأن عملية إعادة تأسيس الأجهزة والمؤسسات الأمنية لم تخل من المعوقات، ولم توفق القوات الأميركية في عملية بناء مؤسسة عسكرية كُفأة، مؤكدا ضرورة أن تكون هناك رؤية صحيحة لعملية تدريب القوات العراقية وتعزيز قدراتها لمواجهة التحديات الراهنة، وتلك التي يمكن أن يواجهها العراق بعد الانسحاب الكامل للقوات الأميركية من العراق.

المزيد في الملف الصوتي الذي ساهم فيه مراسل إذاعة العراق الحر في بغداد خالد وليد
XS
SM
MD
LG