روابط للدخول

ردود فعل على تاجيل عقد القمة العربية في بغداد


بعد ان كان انعقاد القمة العربية في العاصمة بغداد يعد الحدث الدولي الأكبر الذي انتظرته بغداد منذ التغيير السياسي عام الفين وثلاثة، وشكلت أمانة العاصمة لجنة لتهيئة متطلبات القمة، وتحسين الواجهة العمرانية للعاصمة، واعداد وزارة الداخلية خطة امنية لحماية الضيوف الا ان القمة قد اجلت مرة ثانية عن موعد انعقادها المقرر يومي العاشر والحدي عشر من أيار.

واكد الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية أحمد بن حلي أن الجامعة قررت عقد اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب في الخامس عشر من الشهر المقبل لبحث تحديد موعد جديد للقمة العربية.

النائب محمود عثمان أيد في تصريح لاذاعة العراق الحر تأجيل القمة العربية الى العام المقبل بسبب عدم الاستقرار الذي تمر به المنطقة العربية موضحا ان التاجيل يصب في مصلحة العراق في الوقت الراهن.

بينما رأى النائب علي الشلاه ان تاجيل القمة دليل على عدم الانسجام بين الدول العربية والانشغال بمستقبل حكامها بسبب المتغيرات التي طرأت على بعض الدول العربية.

المحلل السياسي عباس الياسري رأى ان تاجيل القمة العربية في بغداد سيجر الى تاجيل اخر لانه من الصعب عقد قمة عربية بسبب ما تعانية الجامعة العربية، وضرورة ايجاد صيغة عربية اخرى تجمع الدول العربية غير الجامعة العربية.

يذكر أن العراق استضاف دورتين للقمة العربية الاولى دورتها التاسعة عام 1978 والاخرى ثم دورتها الثانية عشرة عام 1990 .

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG