روابط للدخول

بيت النبي إبراهيم الخليل في اور الناصرية بانتظار من يهتم به


يعد بيت النبي إبراهيم الخليل احد أهم المواقع الأثرية في محافظة ذي قار، ويقع البيت بالقرب من زقورة أور. ويعود تأريخ بنائه الى نحو ستة ألاف عام قبل الميلاد، وقد بني بالأجر وبصورة فنية، ويحتوي البيت على غرف وايوانات، كما انه مزود بمجار لتصريف مياه الأمطارز وتعد هذه المجاري أحد أسرار المكان.

رئيس لجنة الدفاع عن أثار أور أمير دوشي أشار الى ان أن موقع بيت النبي ابراهيم الخليل اكتشف من قبل لجنة بريطانية للتنقيب عن الاثار برئاسة ليفان دولي، الذي اهتدى الى اكتشاف البيت بفضل رقيم طيني مكتوب عليه بالآرامية: إبراهيم.

وأضاف دوشي أن هذا المكان يحظى حاليا باهتمام مؤسسات اميركية تهتم بحضارة وادي الرافدين، وتنوي هذه المؤسسات بالتعاون مع شخصيات ثقافية عراقية بإنشاء موقع الكتروني للتعريف بتراث وحضارة هذه المنطقة، مشيرا الى ان آلاثاري العراقي الراحل دوني جورج كان ينوي أقامة مؤتمر دولي مكرس لحضارة أور في مدينة نيويورك بالتعاون مع مدير أثار ذي قار عبد الأمير الحمداني.

يشار الى ان عدد الوثائق والرقم الطينية التي اكتشفت في المنطقة تصل الى 50 ألف، والمثبت منها لحد آلآن هو 10 آلاف رقم فقط وهناك مساع لتثبيت اللقى الأثرية عبر الموقع الالكتروني المزمع إنشاؤه.

يشار ان بيت نبي الله إبراهيم الخليل الذي يقع بالقرب من زقورة أور لم يحظ باهتمام حكومة ذي قار المحلية ورعايتها، على العكس من الاهتمام الذي حظي به من قبل مسؤولين طليان وبعثات التنقيب الاجنبية التي تتوافد بين فترة وأخرى على المكان.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG