روابط للدخول

نحالو دهوك يشكون من ضعف تسويق انتاجهم من العسل


من ارشيف الاذاعة

من ارشيف الاذاعة

يؤكد خبراء واختصاصيون في التغذية ان العسل المنتج في اقليم كوردستان من أجود الاصناف عالميا.

أشار رئيس جمعية نحالي دهوك خورشيد احمد في حديث لأذاعة العراق الحر ان مسألة تصريف العسل المنتج في اقليم كوردستان تعتمد على جهود النحالين الذاتية وعلاقاتهم الشخصية مع الشركات والمصدرين. وان الجمعية تعكف حاليا على تأسيس شركة لتسويق العسل داخل العراق وخارجه تحمل اسم: شركة كوردستان المساهمة للعسل.

ودعا خورشيد أحمد في حديثه لاذاعة العراق الحر الجهات الحكومية الى تكثيف دعمها للنحالين وذلك بهدف زيادة انتاج العسل، إذ ان هنالك اقبالا كبيرا على العسل المنتج في اقليم كوردستان.

وأستبشر النحالون خيرا بتأسيس شركة لتسويق العسل. واعرب النحال سيروان بيروميرى عن سرروه لتأسيس مثل هذه الشركة وقال "اننا نعاني كثيرا على صعيد تسويق العسل وندعو الحكومة الى مساعدتنا بشكل اكبر وخاصة من ناحية توفير المستلزمات الضرورية لتربية النحل"

يشار الى ان جمعية نحالي دهوك ساهمت منذ تأسيسها في عام 2005 في رفع المستوى العلمي للنحالين من خلال تنظيمها دورات تأهيلية بلغت حتى آلآن 69 دورة في مختلف المجالات المتعلقة بتربية النحل اضافة الى تقديم دعم للنحالين بالتنسيق مع المديرية العامة للزراعة. وتضم الجمعية في عضويتها حاليا 3500 نحال منهم 350 سيدة.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG