روابط للدخول

النجيفي:واشنطن ستمدد فترة حماية الاموال العراقية سنة اخرى


رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي

رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي

اعلن رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي ان المجلس ينتظر تقريرا من الحكومة العراقية يتضمن امكانيات القوات العراقية البرية والبحرية والجوية على الامساك بالملف الامني والسيطرة عليه، ليحدد المجلس بعد ذلك حاجة العراق بقاء قوات اميركية في العراق من عدمه.

واوضح النجيفي خلال مؤتمر صحفي عقده في مبنى مجلس النواب الاثنين ان المجلس سيحدد موقفه من حاجة العراق الى قوات اميركية بعد ان تقدم الحكومة تقريرا مفصلا الى مجلس النواب عن قدرات القوات العراقية البرية والبحرية والجوية.

وعلى صعيد المحور الامني اكد رئيس مجلس النواب ان ما شهدته بغداد وعدد من المحافظات العراقية من اعمال عنف جاء نتيجة بقاء الحقائب الوزارية الامنية شاغرة بسبب تقصير الكتل السياسية في الاتفاق على الوزراء الامنيين، مشيرا الى ان رئيس مجلس الوزراء لا يستطيع ادارة اربعة وزارات امنية بمفرده.

وحول تحرك دول الخليج لالغاء القمة العربية المقبلة في بغداد اوضح النجيفي ان مؤتمر وزراء الخارجية العرب الذي سيعقد قريبا سيحدد ما اذا كانت القمة ستؤجل أم لا، مشيرا الى ان الغاء القمة العربية المقبلة أمر غير مقبول بالنسبة للعراق، وسيضر بالعلاقات العربية العراقية، واضاف ان وعلى الدول العربية ان تراجع موقفها من القمة لانها مهمه لهم ولنا.

وحول تعرض الاموال العراقية في صندوق اعمار العراق الى مطالبات قضائية من دائنين بعد رفع الحماية الاممية عن هذه الاموال نهاية حزيران المقبل اكد النجيفي ان العراق ابرم العديد من الاتفاقيات لحماية هذه الاموال، وسيصدر الرئيس الاميركي قريبا قرارا بتمديد الحماية الاميركية لهذه الاموال سنة اخرى، مشيرا الى ان التقارير الاولية تؤكد ان اموال العراق لن تتعرض لمطالبات قضائية بعد رفع الحماية الاممية عنها.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG