روابط للدخول

صحفيو كربلاء يدعون الى إقرار قانون حماية الصحفيين


صحفيون من كربلاء

صحفيون من كربلاء

دعا صحفيون في كربلاء مجلس النواب إلى الإسراع في إقرار قانون حماية الصحفيين، كما دعوا أعضاء مجلس النواب عن محافظة كربلاء الى العمل من خلال كتلهم على دعم حقوق الصحفيين في مجلس النواب.

وقال الصحفي عبد الامير الكناني أن "الصحفي العراقي عمل خلال السنوات الماضية بشكل يؤهله لنيل حقوقه من الدولة"، مضيفا أن الصحفيين عملوا وما زالوا في ظروف صعبة وخطيرة ما يستلزم الإسراع في تمرير القانون الخاص بهم لرفع المعاناة عن أسر من رحلوا منهم، وضمان بيئة مناسبة لعمل الآخرين.

واوضح الصحفيون، ومن بينهم الصحفية إيمان بلال، خلال لقائهم بأعضاء مجلس النواب عن المحافظة، أن من بين ما يطالب به الصحفيون في العراق عموما، هو ضمان معيشي بعد تقاعدهم عن العمل الصحفي لأسباب طبيعية، أو طارئة، بينما اضاف صحفيون آخرون أنهم يبحثون عن حماية قانونية من الملاحقة لأسباب تتعلق بمزاولة المهنة، ويريدون جعل المعلومة متاحة لجميع الصحفيين دون تمييز.

وكان مشروع قانون حماية الصحفيين قرأ لأول مرة أمام مجلس النواب في كانون الثاني من العام الماضي، ولكن لم يتم تشريعه لحد الآن، ما حمل بعض الصحفيين على اتهام جهات لم يسموها بالعمل خلف الكواليس لعرقلة إقرار القانون المعروض امام البرلمان منذ فترة طويلة.

لكن من النواب من اعتبر تأخر إقرار قانون حماية الصحفيين هو نتيجة لاضطراب الأوضاع في العراق خلال الفترة الماضية، مؤكدا النائب رياض غريب أن القانون سيرى النور قريبا، مبينا أن ما مر به البلد من ظروف أمنية واقتصادية وخدمية مربكة في الفترة الماضية، قد حال دون الإلتفات بشكل جدي لقانون حماية الصحفيين.

وأكد النائب جواد الحسناوي، أن مجلس النواب جاد في تمريره للقانون هذه المرة، واضاف "سترون قريبا ان قانون حماية الصحفيين قد تم إقراره".
ولفت الحسناوي إلى أن بعض الاصوات تحاول تعطيل تمرير القانون لكنه أكد ان هذه الأصوات ضعيفة.

يشار إلى أن قانون حماية الصحفيين عرض أمام مجلس النواب في دورته السابقة وأجل من بين مجموعة من القوانين لكنه لم يناقش بشكل جدي خلال الدورة الحالية للبرلمان ما يزيد من مخاوف الصحفيين بشأن احتمال تأجيل إقراره لفترة إضافية.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG