روابط للدخول

قراءة في صحف كردية


كتبت صحيفة جاودير الاسبوعية المستقلة ان العملية السياسية في العراق تمر بمرحلة صعبة، وان التعقيدات في العلاقة بين الكتل السياسية وبالاخص بين العراقية ودولة القانون وصلت الى اشد حالاتها ما يهدد بحل حكومة نوري المالكي .

ونقلت الصحيفة عن نائب في البرلمان الكردستاني قوله ان من الافضل للكرد ان يبقوا في جبهة الحكومة وان يستمروا في تحالفهم مع القوى الشيعية. واضاف النائب وهو من التحالف الكردستاني ان السبب في التصعيد بين العراقية ودولة القانون هو عدم تطبيق بنود اتفاق اربيل فيما يخص العراقية واهمال الاتفاق من قبل دولة القانون.


الصحيفة تناولت ايضا احتمال حل ائتلاف الكتل الكردستانية الذي شكلته القوائم الكردستانية الفائزة بانتخابات مجلس النواب العراقي. واضافت الصحيفة ان الاتحاد الاسلامي والجماعة الاسلامية بالرغم من انهما لم يعلنا رسميا انسحابهما من الائتلاف، لكنهما يشيران الى ذلك وان من المرجح ان يستخدم الحزبان بقائهما في الائتلاف كورقة ضغط على التحالف الكردستاني، المؤلف من حزبي السلطة من اجل تنفيذ مطالبهما. ونقلت الصحيفة عن الدكتور محمود عثمان عضو التحالف الكردستاني قوله ان الائتلاف الكردستاني لم يعقد أي اجتماع منذ ثلاثة اشهر في بغداد مضيفا ان الائتلاف عقد العديد من الاجتماعات لوضع البرامج قبل تشكيل الحكومة العراقية ولكن بعدها لم تنفذ أيا من فقرات برامج العمل.

صحيفة جتر المستقلة كتبت ان طلبة جامعة صلاح الدين في اربيل يرفضون المشاركة في حفل تخرجهم من الجامعة. واضافت الصحيفة ان مجموعة من طلبة المرحلة النهائية في كليات الجامعة المختلفة اوضحو للصحيفة انهم قرروا عدم المشاركة في حفل التخرج الذي تقيمه الجامعة تضامنا مع رفاقهم المتظاهرين والمعتصمين في ميدان السراي ووفاء لارواح ضحايا السابع عشر من شباط الماضي.


صحيفة ئاسو اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان قالت ان الكويت تقف حجر عثرة امام فتح المقابر الجماعية في منطقة جبال حمرين. واضافت الصحيفة ان ممثل رئيس الحكومة قال في المؤتمر الثالث للمقابر الجماعية الذي ابتدأ امس في اربيل ان حكومة الاقليم تسعى من خلال المؤتمر الى المضي خطوات جديدة على طريق تعريف عمليات الانفال كعمليات ابادة جماعية واعلان ذلك للعالم كما تسعى الى اعادة رفات ضحايا الانفال الى اقليم كردستان.

من جهته قال مدير مكتب كركوك في وزارة حقوق الانسان مجيب عبد الله ان سبب تأخير فتح مقابر منطقة حمرين هو مطالب حكومة الكويت حيث ذكر ان الكويت تلقت معلومات وشهادات من رعاة في المنطقة تشير الى ان المحتجزين الكويتيين لدى نظام صدام في عام 1991 قد دفنوا في هذه المنطقة.


وكتبت صحيفة هولير اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق ان الحكومة تعكف على برنامج لتخفيض رواتب المتقاعدين من ذوي الدرجات الخاصة بحيث يحصل المتقاعد الذي لديه خمس سنوات خدمة فقط على 80% من راتبه في الوقت الذي يحصل فيه المتقاعدون من هذه الدرجات الان على كامل امتيازاتهم.

ونقلت الصحيفة عن عضو البرلمان الكردستاني عن القائمة الكردستانية عمر نور الدين قوله ان مشروع القانون هذا الذي قدم الى البرلمان يعتبر واحدا من المساعي لتحقيق العدالة بين الموظفين والبرلمانيين وتوحيد نظام الرواتب والتقاعد، واشار نور الدين الى ان القانون يضع نسبا تتناقص لتصل الى 30% بالنسبة لللمتقاعد من الدرجات الخاصة الذي لديه خدمة سنة واحدة قبل اشغاله هذه الدرجة الخاصة.
XS
SM
MD
LG