روابط للدخول

قراءة في صحف بغداد


تظاهرة بغداد في ساحة التحرير التي رفعت شعار رحيل حكومةالمالكي كانت الخبر الرئيس في صحيفة الزمان، التي اشارت الى ان التظاهرة تجاهلت قرار تحديد الملاعب كساحات للاحتجاج. ولم يرد ذكر المظاهرة في جريدة الصباح التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي، بل تحدث مانشيتها الرئيس عن اعفاء المواطنين من ديون الهواتف الارضية.

وتابعت صحف بغدادية خبر احباط الحراس في دائرة الاصلاح العراقية محاولة هروب مجموعة من سجن تسفيرات الرصافة 12 بعد حفرهم نفقا نفق بطول 23.5 متراً. الا ان صحيفة المدى قد عرضت الخبر بطريقة ساخرة، وربطت بينها وبين المسلسل الامريكي الشهير (Prison Break)، مشيرة الى ان أحداث الموسم الخامس من المسلسل انتقلت من الولايات المتحدة إلى العراق لتدور في سجن تسفيرات الرصافة.

وقالت المدى إن عضو لجنة الأمن والدفاع، حامد المطلك دافع عن أبطال المسلسل (السجناء)، لما تعرضوا له من حالات تعذيب وبقاء طويل رغم صدور أوامر الإفراج بحقهم، مضيفاً للصحيفة أن البعض سأم من الانتظار طويلا وبدأ يفكر بطرق قد تبدو غريبة في سبيل الخلاص.

وتابعت الصحيفة بطريقتها الساخرة بان مخرج الـ(Prison Break) يبدو انه لن يستطيع النجاح في تصوير الموسم السادس داخل العراق بعد أن كشف رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة بغداد عبد الكريم ذرب عن وجود رؤية جديدة لمحاربة جميع حالات الهروب وإنهاء مواسم المسلسل.

في سياق آخر تناولت صحف بغدادية التحركات والاتصالات الدبلوماسية المكثفة على خلفية طلب خليجي بالغاء القمة العربية في بغداد. وفي افتتاحية صحيفة الدستور يرى رئيس تحريرها باسم الشيخ ان الموقف الخليجي لم يكن مستبعدا كثيراً، كما ويثبت ان الطبقة السياسية العراقية ما زالت تفتقر لامكانيات ادارة الازمات السياسية في علاقاتها بالمحيط الخارجي.

وواصل الكاتب ان العراق في أحوج ما يكون الى الوقوف بمسافات متقاربة مع جميع شعوب المنطقة من دون الايحاء بالانحياز لهذا الطرف او ذاك. ويقيناً ان الاداء المرتبك وغير المدروس الذي جاء على خلفية عاطفية أدى ومن دون شك الى ضياع فرصة تأريخية كبيرة على العراقيين في احتضان القمة العربية، كما جاء في افتتاحية صحيفة الدستور.
XS
SM
MD
LG