روابط للدخول

لجنة برلمانية لحل الخلاف بين قائمتي الحدباء ونينوى المتآخية


اكد رئيس قائمة نينوى المتآخية خسرو كوران ان مقاطعة قائمته لقائمة الحدباء الوطنية وحكومة نينوى المحلية ستستمر حتى الانتخابات المقبلة، في حال لم تظهر ان هناك شروطا مقنعة لحل الخلاف القائم منذ قرابة العامين.

واعلن كوران "جرى لقاء قبل ايام في بغداد بين عدد من البرلمانيين من نينوى عن قائمة التحالف الكوردستاني، والقائمة العراقية، حول حل الخلاف القائم بين قائمتي الحدباء الوطنية ونينوى المتآخية. نحن بدورنا نقول اذا ابدت الحدباء الوطنية استعدادها لحل الخلاف فالمتآخية ترحب بذلك"، مضيفا انه لاوجود لتقدم في هذا المجال بسبب وجود بعض الاصوات المعارضة داخل قائمة الحدباء، مؤكدا "ان هذا الخلاف والمقاطعة سيستمران من جانب المتآخية، اذا لم تكن هناك شروط مقنعة بحسم الموضوع وعلى الحدباء التنازل لكي تعود المتآخية" .


الى ذلك بدا رئيس قائمة الحدباء الوطنية ومحافظ نينوى اثيل النجيفي متفائلا بحل الخلاف مع نينوى المتآخية، وقال "نحن نرحب بكل الجهود الساعية للاصلاح بين القائمتين، واعتقد ان الاوضاع مهياة الان اكثر من السابق لحل الخلاف القائم بين قائمة الحدباء ونينوى المتآخية، وعلينا التعاون جميعا لحل هذه الازمة".

ووجه اعضاء من قائمة الحدباء الوطنية الدعوة لاعضاء المتاخية المنسحبين بالعودة الى مجلس المحافظة خدمة لنينوى، كما قالت عضوة المجلس عن الحدباء الوطنية نغم يعقوب يوسف "اتمنى عودة قائمة نينوى المتآخية سريعا الى مجلس محافظة نينوى التي تعب اهاليها كثيرا جراء هذه الخلافات. اعتقد في حال عودة اعضاء المتآخية للمجلس فاننا سنتعاون سويا من اجل اعمار المحافظة وتوزيع الخدمات بالتساوي على جميع المناطق" .

برلمانيون سابقون اكدوا حاجة محافظة نينوى الماسة لتجاوز العقبات التي تعرقل حل خلافات قائمتي الحدباء والمتآخية.
النائب السابق حنين القدو قال "أعتقد ان العقبة الرئيسية التي تقف بوجه حل الخلاف بين قائمتي الحدباء ونينوى المتآخية تكمن في وجود قوات البيشمركه في المناطق المسماة بالمتنازع عليها، ويمكن حل حميع الخلافات بالتفاهم من اجل بسط الامن وتوفير الخدمات في المحافظة. واعتقد بان جميع الاطراف لديها الرغبة بحل هذه الازمة" .

مواطنون في الموصل اعربوا عن الأمل في حل الخلافات بين قائمتي الحدباء ونينوى المتآخية وبما ينعكس ايجابيا على اوضاع محافظتهم، ويضمن توفير الامن والخدمات التي يعاني الاهالي من نقصها.

التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG