روابط للدخول

اعلنت امانة بغداد افتتاحها لأول محطة من مجموع تسع نموذجية لجمع وكبس النفايات بواقع 4 محطات في جانب الكرخ من العاصمة العراقية و 5 مماثلة في جانب الرصافة.

افتتاح هذه المحطة التي يبلغ طاقتها الانتاجية 500 طن في اليوم يشكل في حقيقة الامر خطوة اولى باتجاه ايجاد اول ادارة نموذجية للنفايات في تاريخ مدينة بغداد مع نهاية العام 2011 حسبما افاد بذلك في حديثه لاذاعة العراق الحر المدير العام لدائرة العلاقات والاعلام في امانة العاصمة حكيم عبد الزهرة.

واوضح عبد الزهرة ان هذه المحطات بالاضافة الى معملي فرز النفايات التي يجري حاليا العمل على نصبهما "ستوفر امكانية الاستفادة من 10 مواد مستخرجة من النفايات كالزجاج والمعادن والبلاستك والاخشاب وغيرها بعد اعادة تصنيعها وطمر 20 % فقط من النفايات المفروزة في اماكن الطمر الصحي بدل طمر 7000 طن منها بالكامل يوميا كما يجري حاليا".

عضو لجنة الخدمات البرلمانية وحدة الجميلي اشادت بمحاولات امانة بغداد لايجاد ادارة نموذجية للنفايات، إلاّ انها دعت القائمين على هذا الامر في الامانة الى "جعل هذه المحاولات متكاملة من حيث اعادة تصنيع النفايات" اذ ان معملي فرز النفايات المتقدم ذكرهما "لايوفران الا امكانية الفرز فقط".

عدد من ناشطي المجتمع المدني في مجال الصحة العامة والبيئة ومنهم عبد الهادي باقر اعربوا عن تحفظهم على الطريقة التي تحاول من خلالها امانة بغداد التعاطي مع النفايات وادارتها. وتساءل هؤلاء عن السبب الذي يجعل امانة بغداد تتكبد عناء انشاء محطات تحويل ومعامل فرز للنفايات والانفاق عليها في وقت تستطيع فيه التعاقد مع شركات عالمية متخصصة لتتولى هي هذا العمل بالكامل بدأ من مرحة جمعها وصولا الى تصنيعها وطمر المتبقى منها كما هو معمول به عالميا مقابل مبالغ مالية تدفعها للامانة.

التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG