روابط للدخول

حكومة كردستان تخصص 100مليار دينار للقروض الزراعية


احد مشاريع تربية العجول في دهوك

احد مشاريع تربية العجول في دهوك

اعلن صبحي عبد الرحمن مدير المصرف الزراعي في دهوك ان المصرف باشر في منح قروض للفلاحين يصل سقف القرض للمشروع الى 100 مليون دينار.

واوضح مدير المصرف في حديثه لاذاعة العراق الحر هنالك نوعان من المشاريع التي ستدعهما القروض الاول مشاريع زراعية مثل انشاء البيوت البلاستيكية الحديثة التي تستخدم فيها المرشات العصرية، والري بالتنقيط، اضافة الى منح قروض للفلاحين لشراء آليات زراعية مثل الساحبات والحاصدات والمرشات، النوع الثاني من المشاريع هي تلك التي تساهم في تنمية الثروة الحيوانية في المنطقة، أو إنشاء أحواض خاصة بتربية الأسماك، أو بناء مناحل للعسل، او مشاريع خاصة بتربية الدواجن او العجول والماشية وما يتصل بها من حظائر.

وأكد مدير المصرف الزراعي في دهوك أنه تم تشكيل لجنة خاصة في المديرية العامة للزراعة للنظر في المشاريع التي يتقدم بها الفلاحون، مشيرا الى ان على الفلاحين "جلب مستمسكاتهم القانونية وأهمها سندات تثبت ملكيتهم للأرض التي سيستخدمونها لنشاء مشاريعهم، إضافة الى تقديمهم طلبا مرفقا بضمانات عقارية، وبعد الموافقة سيتم تقديم القرض على شكل دفعات متتالية".

وأشار محمد آميدي مدير الأعلام والعلاقات في المديرية العامة للزراعة في دهوك ان الهدف الأساسي من وراء هذه القروض هو رفع الإنتاج الزراعي والحيواني في اقليم كوردستان كما ونوعا.

ورحب فلاحون بفتح باب القروض. وقال الحاج حسين بامرني "حقيقة كنت بانتظار فتح باب القروض الزراعية كي أبدا مشروعي الخاص بتربية العجول وقد هيأت جميع المستمسكات وقدمتها للجنة وانأ بانتظار الموافقة عليها".

يذكر ان حكومة إقليم كوردستان كانت توقفت عن منح القروض الزراعية اوائل العام 2011 بانتظار إصدار تعليمات جديدة.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG