روابط للدخول

انطلاق فعاليات مهرجان المربد الشعري الثامن في البصرة


حفل افتتاح مهرجان المربد الثامن

حفل افتتاح مهرجان المربد الثامن

انطلقت فعاليات مهرجان المربد الشعري الثامن في البصرة بمشاركة اكثر من 170 شخصية أدبية وثقافية وتحت شعار "الابداع..ثقافة..حرية..تغيير".

وأطلق مربد هذا العام اسم "دورة الشاعر مظفر النواب" ويحتفى من خلاله بالشاعر الكردي شيركو بيكه س.

وقال رئيس الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق فاضل ثامر ان مربد هذا العام يقيمه الاتحاد بعد ان تخلت وزارة الثقافة عن مسؤوليتها الادارية والتنظيمية للمهرجان. وان المربد يمثل تحدياً كبيراً لمثقفي العراق لاختبار قدرتهم على القيام بتنظيم المهرجان بشكل متكامل.

حفل افتتاح مهرجان المربد الثامن


وفي كلمة الافتتاح اشار وكيل وزارة الثقافة فوزي الاتروشي الى "انه في حالتنا العراقية وضمن المناخ الديمقراطي الذي نعيشه فاننا لا بد ان نؤسس الى ثقافة التنوع لا ثقافة النوع الواحد التي تعيد خلق تقاسيم الوجه العراقي الثقافي داخليا واقليميا ودولياً".

واكد رئيس الجمعية العراقية لدعم الثقافة مفيد الجزائري ان المهرجان سيتضمن فضلا عن الجلسات الشعرية والنقدية مشاركة من الفرقة السيمفونية العراقية، وان هناك عدداً من الشعراء الاجانب سيشاركون فيه الى جانب شعراء عراقيين من داخل وخارج العراق.

وتحدث عدد من الشعراء المشاركين عن قيمة ما يقدم من شعر في المهرجان للتواصل مع الهم العراقي ومطالبات الاصلاح الجماهيرية في كافة محافظات العراق.

يذكر ان بدايات مهرجان المربد الشعري تعود الى الاول من نيسان عام 1971 عندما انطلقت الفعاليات الشعرية احياء لسوق المربد الذي كان على غرار سوق عكاظ، وكان المهرجان يقام في العاصمة بغداد الا انه وبعد سقوط نظام حكم البعث 2003 نقلت فعاليات المهرجان الى البصرة واقيمت اول دورة للمهرجان في عام 2004 .

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG