روابط للدخول

أعلنت وزارة النفط العراقية الخميس انها تعكف على الانتهاء من جميع الاجراءات القانونية التي تسبق اطلاق جولة التراخيص النفطية الرابعة التي من المقرر ان يتم الاعلان عنها اواخر العام الحالي.

وقال رئيس شعبة العقود والتراخيص البترولية في وزارة النفط عبد المهدي العميدي في تصريح خاص باذاعة العراق الحر إن "وزارة النفط حددت نهاية العام الجاري موعداً لانطلاق جولة التراخيص النفطية الرابعة. وان الوزارة ستطرح 12 موقعا استكشافيا في هذه الجولة وان عقود الجولة الجديدة ستشبه الى حد كبيرعقود الخدمة".

وكانت شركات عالمية عملاقة في مجال الطاقة فازت بعقود خدمة خلال جولات التراخيص الثلاث التي سبق وان اعلن عنها العراق والتي شملت حقول مكتشفه غير مستغلة.

وعلى الرغم من أن الحكومة العراقية توقعت وصول إنتاجها من النفط الخام إلى نحو 12 مليون برميل يوميا خلال السنوات الخمس المقبلة، إلا أن خبراء يستبعدون وصول الإنتاج إلى ذلك الهدف، مشيرين الى ان سبعة ملايين برميل يوميا يعد رقما معقولا.

واكد وزير النفط العراقي الاسبق ابراهيم بحر العلوم انه ليس مع طرح مثل هذا العدد الكبير من المواقع الاستكشافية لان ذلك سيؤدي الى استنزاف المخزون النفطي العراقي.

هذا ويمتلك العراق ثالث أكبر احتياطي في العالم، بعد أن أعلنت وزارة النفط العراقية في تشرين الأول الماضي عن زيادة الاحتياطي النفطي العراقي بنسبة 25 % ليصل إلى اكثر من 143مليار و100 مليون برميل.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG