روابط للدخول

تداعيات قرار منع التظاهر في ساحة التحرير او الفردوس


بعد اعلان قيادة عمليات بغداد تحديد ملعبي الشعب والكشافة في الرصافة وملعب الزوراء في الكرخ مناطق بديلة عن ساحتي التحرير والفردوس لتنظيم التظاهرات السلمية والمرخصة وفق القانون، تباينت الاراء بشأن هذا القرار الذي قالت عنه قيادة عمليات بغداد بانه سيؤمن سلامة المتظاهرين وانسيابية حركة المركبات وضمان عدم غلق الجسور والطرق أو التأثير على الحركة التجارية في بغداد.

رئيس مرصد الحريات الصحفية هادي جلو مرعي يرى ان هذا القرار اذا كان في سياق تنظيم التظاهرات ولم يكن الغرض منه سياسي وهو تحجيم التظاهرات وابعادها عن امكان التاثير فهو امر ايجابي. بينما ترى الناشطة في مجال حقوق الانسان هناء ادوارد تحديد مسيرة التظاهرات هو امر يرجع للمتظاهرين وليس للقوات الامنية، إلاّ اذا كان هناك تهديد امني وان تحديدها في اماكن مخصصة فهو يعد امرا غير مقبول لدى الجماهير.

الى ذلك رحب مواطنون بهذا القرار بسبب الظرف الامني الذي يعيشه العراق لكنهم طالبوا باعطاء الجماهير مطلق الحرية في التعبير عن الرأي وعدم التجاوز على الحريات من قبل قوات الامن.

يذكر ان العراق يشهد منذ الخامس والعشرين من شباط الماضي تظاهرات تطالب بالاصلاح وبتوفير الخدمات والقضاء على الفساد المالي والاداري.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG