روابط للدخول

لجنة نيابية: عراقيل تحول دون إجراء انتخابات مجالس الاقضية والنواحي


أعلنت لجنة الاقاليم والمحافظات في مجلس النواب وجود عدد من العراقيل تحول دون إجراء انتخابات مجالس الاقضية والنواحي منها عدم تعاون مجالس المحافظات من حيث عدم استحداثها لوحدات ادارية تتناسب وعدد المجالس المحلية، وعدم توفر المعلومات لدى مفوضية الانتخابات عن عدد سكان كل ناحية وكل قضاء.

وقال مقرر لجنة الاقاليم النائب زياد الذرب لاذاعة العراق الحر ان اللجنة بدأت منذ اسابيع التحضير للانتخابات تجاوباً مع المطالبات الشعبية خلال التظاهرات، متحدثا في الوقت نفسه عن طبيعة هذه العراقيل.

عضو مجلس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات سعد الراوي اوضح ان عدم توفر المعلومات لدى المفوضية وتحديدا الدائرة الانتخابية عن عدد سكان الاقضية والنواحي في سجل الناخبين يعود لعدم وجود مراكز تموينية فيها، مشيرا الى ان المفوضية تعتمد في تسجيل الناخبين على تعداد هذه المراكز في ظل عدم وجود تعداد سكاني، واضاف ان المفوضية قدمت دراسة الى البرلمان حول اجراء الانتخابات المحلية والبلدية في جميع انحاء البلاد وانها بانتظار الرد وتحديد موعد الاقتراع .

الى ذلك قال النائب الاول لمحافظ بغداد محمد حمزة جار الله ان تاخر المجلس في استحداث الوحدات الادارية هو بسبب عدم وجود تعداد سكاني كون الاستحداث يعتمد على التعداد، مشيرا الى ضرورة اجراء الاستحداث وفق دراسة علمية وواقعية دقيقة وان اللجنة الخاصة بالاستحداث في المحافظة اكملت جميع استعداداتها لاستحداث الوحدات الادارية بكل تفاصيلها وحدودها.

وبحسب مقرر لجنة الاقاليم النائب زياد الذرب فان هناك حاجة الى تعديل قانون الانتخابات الرقم 36 لسنة 2008 لافتا الى أن القانون يتضمن تناقضات ويحتاج إلى تشريعات تمنع التناقض والتداخل، وان اللجنة ستتناقش التعديلات مع لجان أخرى قبل اعتمادها.

مزيدن التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG