روابط للدخول

قراءة في صحف كردية


كتبت صحيفة ئاسو اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان ان حكومة الاقليم ستتبع كل الوسائل القانونية من اجل حصول ذوي المؤنفلين على تعويضات مادية ومعنوية. واضافت الصحيفة ان حكومة الاقليم اكدت في بيان صدر لها بمناسبة الذكرة 23 لكارثة الانفال على ضرورة محو اثار هذه الجريمة ضد الانسانية من المجتمع الكردستاني عن طريق تقديم المزيد من الخدمات لذوي المؤنفلين والسعي الى تعريف الانفال كجريمة ابادة جماعية وجريمة ضد الانسانية.

صحيفة هولير اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق تناولت تعديل رواتب البرلمانيين الذي من المقرر ان يجري تحديدها وفقا لمدة الخدمة، ونقلت الصحيفة عن محمود عثمان عضو البرلمان العراقي عن الائتلاف الكردستاني قوله ان طلبا قدم الى رئاسة البرلمان العراقي يقضي بالغاء تقاعد البرلمانيين وان البرلمان يعكف الان على تحديد رواتب البرلمانيين وفقا لخدمتهم مشيرا الى ان 500 الف دينار سوف تستقطع من راتب البرلماني الذي يتغيب ليوم واحد، مشيرا الى ان البرلماني لا راتب رسمي له وان ما يستلمه هو عبارة عن مكافئة على دوامه.

ونقلت صحيفة كوردستاني نوى اليومية الصادرة عن الاتحاد الوطني الكردستاني عن فؤاد عثمان مدير اعلام وزارة الشهداء والمؤنفلين ان اكثر من 100 باحث اجنبي ومحلي سيشارك في المؤتمر الثالث للمقابر الحماعية العراقي في اربيل وان قسما من هذه الابحاث ستقدم في جلسات المؤتمر.

واضاف ان من بين ال 12 بحثا التي ستقدم في المؤتمر 6 منها باللغة الانكليزية و3 بالعربية و3 بحوث بالكردية كما سيتضمن الجزء القانوني مسألة تعديل قانون فتح المقابر الجماعية في العراق اضافة الى ان المؤتمر سيتناول الجوانب الفنية.

الصحيفة تناولت استقالة رئيس لجنة استرداد الاملاك العامة في اربيل ئوميد محسن من منصبه, واضافت الصحيفة ان مجلس القضاء كان قد امر في اجتماع عقده في الخامس من هذا الشهر تشكيل لجنة لاسترداد الاملاك العامة في الاقليم اضافة الى ادارة كرميان برئاسة قضاة وعضوية ممثلين عن الدوائر ذات العلاقة.

ونقلت الصحيفة عن رئيس اللجنة انه قدم استقالته لظروف شخصية. واضاف محسن ان لجنته قامت بدعوة المواطنين والاحزاب للتبليغ عن اية املاك عامة في حوزة الاحزاب والمنظمات والاشخاص المتنفذين لكي تقوم اللجنة باستردادها لكن اي من الاحزاب والمواطنين لم يتعاونوا معه.
XS
SM
MD
LG