روابط للدخول

مركز للتواصل بين جامعة أربيل والجامعات والمكتبات الامريكية


مراسم افتتاح مركز التواصل مع الجامعات الامريكية

مراسم افتتاح مركز التواصل مع الجامعات الامريكية

افتتح فريق الاعمار الامريكي في اقليم كردستان العراق الخميس مركزا للتواصل التعليمي بين الطلبة في اربيل والجامعات والمكتبات الامريكية.

والمركز الذي يهدف الى توطيد العلاقات بين الجامعات والمراكز التعليمية الامريكية وجامعة صلاح الدين هو التاسع من نوعه في عموم العراق، ويقدم للطلبة والباحثين خدمة الاتصال المباشر عبر شبكة الانترنيت للاطلاع على مصادر المعلومات في المراكز الامريكية.

واعتبر القنصل الامريكي العام في اقليم كردستان اليكس لوسكاريس المركز خطوة نحو ترسيخ الديمقراطية في البلاد.
وقال في كلمة القاها باللغة الكردية خلال مراسيم افتتاح المركز "ان المكتبات جزء من المجتمع الحر، لانها جزء من تبادل الاراء بحرية، ولتحافظ المكتبات على اهميتها يجب ان تضم جيمع الافكار والايديولوجيات. اتمنى ان يكون هذا المركز الامريكي مكانا لاطلاع الطلبة على الديمقراطية التي تحققت في امريكا، واتمنى ايضا ان يطلعوا على مصادر تاريخ امريكا"، مؤكدا "ان ابواب المكتبات يجب ان تكون مفتوحة امام الجميع".

الى ذلك قالت سوميرس بيرسي رئيسة قسم مصادر المعلومات في السفارة الامريكية في بغداد ان للمركز اهدافا عديدة منها تقديم مجموعة برامج للطلبة والباحثين واضافت "في جميع انحاء العالم لدينا حوالي 400 مركز من هذا النوع، بعضها يطلق عليه مراكز ثقافية والبعض الاخر مركز التعاون والمساعدة أو الزاوية الامريكية ولها اهداف معينة".واوضحت ان "هذه المراكز الخاصة مهمة لتقديم برامج المحادثة وتنظيم ورشات العمل وتبادل المعلومات بين المواطنين. وفي العام الماضي زرت كدبلوماسية وكمختصة في مجال المكتبات العديد من الدول الاوربية ولاحظت مدى اهمية هذه المراكز في خلق تغيرات كبيرة". واشارت الى "ان جامعة صلاح الدين ستصبح عضوا في شبكة المعلومات العالمية".

الى ذلك اكد احمد دزيي رئيس جامعة صلاح الدين على اهمية هذا المركز في تقديم المعلومات لطلبة واساتذة جامعة صلاح الدين، واضاف في تصريح لاذاعة العراق الحر "كانت هذه المكتبة موجودة في مكتبة الزيتون ولكن المشكلة لم يستفيد عدد كبير من الطلبة منها واقترحوا نقل المركز الى جامعة صلاح الدين فوافقنا لان المكتبة المركزية لجامعة صلاح الدين تقع ضمن الكليات وزيارة الطلبة والاساتذة للمكتبة كثيرة ويمكن الاستفادة منها لان المعلومات الموجدة مفيدة، وهناك العديد من الاقراص المدمجة، وخط مباشر يربط المركز بجميع المراكز الامريكية".

كما اشار رئيس جامعة صلاح الدين الى ابرام مجموعة اتفاقيات مع فريق الاعمار الامريكي لربط جامعته بالمراكز والجامعات الامريكية، موضحا "لدينا اتفاقية ثانية من خلال فريق الاعمار الامريكي الذي ساعدنا على ربط جامعة صلاح الدين بالجامعات الامريكية".
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG