روابط للدخول

دهوك: ندوة عن دور الاعلام في تعزيز الديمقراطية وثقافة السلام


جانب من ندوة دهوك للاعلاميين

جانب من ندوة دهوك للاعلاميين

بهدف تفعيل دور الأعلام في نشر مبادىء الديمقراطية وتعزيز ثقافة السلام اقامت منظمة IREX الأمريكية بالتنسيق مع منظمة بادينان لحرية الصحافة دورة لأعلاميين من دهوك.

زيرفان سليمان منسق منظمة ايركس في دهوك اوضح في حديثه لاذاعة العراق الحر ان الدورة التي شارك فيها 20 صحفيا من مؤسسات اعلامية مختلفة ركزت على ثلاثة محاور اساسية هي: دور الأعلام في تنمية الديمقراطية، ونشر ثقافة السلام، والعلاقة بين الأعلام والأنظمة السياسية، واخيرا سبل تفعيل دور الأعلام في المجتمع.

ريبر اسماعيل مدير إذاعة أزادي في دهوك واحد المشاركين في الدورة اشار الى "ان الأعلام الكوردي يمر بأزمة تمنع المؤسسات الإعلامية ان تكون مرآة صادقة وحقيقية للمجتمع الذي نعيش فيه بسبب الطابع الحزبي المهيمن على غالبية هذه المؤسسات، لذا فان وجود مؤسسات إعلامية مستقلة وحرة أصبح ضروريا كي تقرب الأعلام من المجتمع وتساهم في بناء وإرساء المبادئ الديمقراطية".

من جانبه أكد مدير إذاعة موصل (FM) ديار بكر الى ضرورة ان يكون هنالك دعم وتنسيق في ما بين منظمات المجتمع المدني والأعلام من اجل تفعيل دور الأعلام في المجتمع، مشيرا الى انه يجب ان تكون السلطات الثلاث: التشريعية والقضائية والتنفيذية مستقلة لكي تستطيع المؤسسات الإعلامية القيام بدورها المنتظر.

الى ذلك أشار الإعلامي رشيد عبد العزير الى ضرورة ان يكون هنالك تدريب مكثف للصحفيين من اجل بناء جسور للتواصل مع المواطنين وخلق فسحة للرأي والرأي الآخر وكسب ثقة المواطنين.

يذكر ان منظمةIREX هي من اوائل المنظمات الأمريكية التي بدأت العمل في العراق بعد العام 2003 وقدمت دعمها للقطاع الإعلامي في عموم العراق.
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG