روابط للدخول

مسؤول عراقي يؤكد عدم وجود نية لتمديد بقاء القوات الاميركية


أكد مستشار رئيس الوزراء علي الموسوي لاذاعة العراق الحر انه ليس هناك نية للتمديد لبقاء القوات الاميركية في العراق من قبل الحكومتين العراقية والاميركية وان الاتفاقية لاتقبل التمديد، نافيا ان تكون هناك مخاوف او ضغوط معينة على الحكومة في هذا الجانب.

واشار النائب عن القائمة العراقية حامد المطلك الى ضرورة خروج القوات الاميركية من العراق بالكامل محملا الوجود الاميركي مسؤولية ما يحدث في المنطقة.

وقال النائب عن التحالف الكردستاني شوان طه ان امام العراق خياران اما تمديد الاتفاقية الامنية والبقاء الجزئي للقوات الاميركية لحين تاهيل القوات العراقية او اهتمام الحكومة بالمنظومة الدفاعية الجوية والبرية والبحرية،خاصة وان هناك مشاكل مع دول الجوار وتحديدا الكويت وايران وتركيا.

وفيما اشار عدد من النواب والساسة الى ان احدى الاسباب التي دعت الولايات المتحدة الى طلب تمديد بقاء قواتها هو عدم تسمية الوزراء الامنيين، إلاّ أن عضو لجنة الامن والدفاع النائب عن التحالف الوطني عمار طعمة اعرب عن اعتقاده بان ما أشار اليه البعض هو توجسات ناجمة عن تأخر تسمية الوزراء الامنين.

يذكر ان وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس خلال زيارته الاخيرة الى العراق لمح الى احتمال تمديد بقاء القوات الأميركية في العراق الى ما بعد نهاية العام الحالي على رغم انه تجنب خلال لقاءاته مع الساسة العراقيين التشكيك في قدرات القوات الأمنية العراقية.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG