روابط للدخول

قراءة في صحف عربية


إتهمت صحيفة الرأي الكويتية ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه رئيس الوزراء نوري المالكي بالوقوف وراء طلب استجواب البرلمان لرئيس مفوضية الانتخابات فرج الحيدري وبقية أعضاء مجلس المفوضين. وقالت الصحيفة ان هناك نوايا انتقام يحملها رئيس الحكومة وائتلافه النيابي ضد المفوضية وبعض اعضائها الذين رفضوا اتهامات ساقها المالكي تجاههم بالتزوير في عمليات العد الالكتروني لصالح منافسيه في الانتخابات البرلمانية الاخيرة.

وترى الصحيفة الكويتية ان ما عزز طرح وجود نوايا انتقامية هو الاستقالة التي تقدمت بها رئيسة دائرة الانتخابات في المفوضية حمدية الحسيني المحسوبة على حزب المالكي، قبل فترة وجيزة من طلب الاستجواب.

في سياق آخر وبعد ورود انباء عن طلب دول مجلس التعاون الخليجي الغاء القمة العربية المقرر عقدها في بغداد في مطلع ايار المقبل، نشرت صحيفة الوطن العمانية مقالاً لـ"زهير ماجد" جاء فيه ان كل الدلائل التي في جعبة التحليل الموازي لمجريات الثورات يدلل على ان القمة العربية لن تعقد، وان ما ظهر حتى الآن هو قشرة الأحداث، اذ ما تزال بواطنها تتحرك، ومخطىء من يعتقد أن أي هدوء على السطح هو الصورة النهائية الممتازة، ثم ان القمة لكي تعقد، كما يرى الكاتب، يفترض فيها ان تغير من رموز جامعة الدول العربية لكي يتم التعارف على أسس مختلفة وجديدة، وكما ورد في صحيفة الوطن العمانية.

اما الكاتب عبد الرزاق الصافي وفي صحيفة الايام البحرينية فيشير الى ان مراقبين سياسيين مستقلين أجمعوا على ما يبدو على ان اية مائة يوم غير قادرة على تغيير الصورة ما دامت العلاقات بين الكتل التي تتكون منها الحكومة متنابذة فيما بينها، وتتبادل الاتهامات بخصوص المسؤولية عن تردي الوضع واستمرار الخلل وتدهور الخدمات.

ويضيف الصافي ان الاكثر من هذا هو ما يلحظه المراقبون من تصاعد الاتهامات بين الكتل التي تتكون منها الحكومة، بشأن المسؤولية عن جرائم بشعة ارتكبت خلال السنوات السابقة في الفلوجة وغيرها من مدن العراق. والملفت ايضاً انه جرى الرد عليها بالتهديد بإثارة موضوع المسؤولية عن جرائم بشعة أخرى جرى ارتكابها من قبل من يثير هذه الاتهامات، والكلام بالطبع لكاتب المقال.
XS
SM
MD
LG