روابط للدخول

تربية كربلاء تحتفي بأسبوع التربية الخاصة لبطيئي التعلم


معرض لبطيىء التعلم في كربلاء

معرض لبطيىء التعلم في كربلاء

احتفى قسم النشاط المدرسي بتربية كربلاء بأسبوع التربية الخاصة، المخصص للصغار بطيئي التعلم.

وعزا عدد من التربويين ظاهرة بطء التعلم الى جملة من الاسباب، بعضها اجتماعي وبعضها صحي.

وشدد كريم حمد حسن من تربية كربلاء وهو مشخص في شعبة التربية الخاصة، على ضرورة مضاعفة الجهود لتطوير القابليات الذهنية لبطيئي التعلم، مؤكدا أن الصغار بطيئي التعلم هم أسوياء ولا يختلفون عن أقرانهم إلا في مستوى الذكاء، موضحا أن هؤلاء بحاجة لرعاية خاصة من قبل معلمين يدركون أن التلميذ بطيء التعلم لا يمكنه استيعاب المادة الدراسية إلا بعد تكرارها عليه عدة مرات.

وتضمن الاحتفال بأسبوع التربية الخاصة توزيع جوائز على المعلمات المتميزات،ممن حققن تقدما على صعيد تعاملهن مع التلاميذ بطيئي التعلم، كما تم عرض عشرات الرسومات لتلاميذ المدارس الابتدائية بينها رسومات لبطيئي التعلم.
كربلاء:اسبوع التربية الخاصة لبطيئي التعلم

من جهتها دعت ساجدة ناجي مديرة إحدى المدارس إلى العمل على رفع المستوى الثقافي للأسر للتقليل من ظاهرة الصغار بطيئي التعلم، واعتبرت بطء التعلم والاستيعاب لدى عدد من الصغار يعود في بعض اسبابه إلى انخفاض المستوى الثقافي في أوساط أسرهم، وقالت "لو كانت الأسر واعية ومثقفة لأمكنها نقل وعيها وثقافتها إلى أبنائها الصغار".

ولكن بالنسبة لآخرين فان انخفاض مستوى الأسر ثقافيا لا يعتبر سببا كافيا للتسبب في بطء التعلم والاستيعاب لدى الصغار.

وتعتقد المعلمة رجوى حسين أن الظروف الاستثنائية التي قد يتعرض لها بعض الصغار تكون سببا في إصابتهم بالشرود الذهني، ما يؤدي بهم إلى البطء بالتعلم، وتضيف "ان مشاكل مثل تفكك الأسرة تعد سببا مهما في تأخر النضج العقلي للصغار" موضحة إنها تعرف إحدى الصغيرات وقد اصيبت ببطء التعلم بعد تعرضها للضرب في اليوم الأول الذي التحقت فيه بالمدرسة، وتؤكد أن مستوى الرعب الذي تعرضت له التلميذة بسبب هذا الموقف جعلها خائفة باستمرار ولا تعير بالا لما يدور حولها ولا تتفاعل مع معلماتها.

واشارت الباحثة في مجال الأطفال بطيئي التعلم، رغد عبد الكاظم الى وجود أسباب أخرى وراء بطء التعلم لدى عدد من الصغار، ومنها بعض العقاقير التي تتناولها المرأة الحامل والتي قد يكون لها اثر في هذه الظاهرة، ودعت الحوامل الى الابتعاد عن تلك العقاقير اثناء فترة الحمل.

وقال رئيس شعبة التربية الخاصة علي شكر محمود ان تربية كربلاء خصصت شعبة لمتابعة بطيئي التعلم كما خصصت لهم صفوفا في أكثر من 70 مدرسة في عموم المحافظة، وشكلت لجانا مشتركة مع وزارة الصحة لمتابعة بطيئي التعلم.

يشار الى أن تربية كربلاء تعكف حاليا على إعداد خطة خاصة بالتلاميذ بطيئي التعلم تتضمن إحدى فقراتها فتح ورش لتعليمهم بعض المهن المناسبة لأعمارهم شريطة موافقة أولياء أمورهم على ذلك.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG