روابط للدخول

إكتشاف قطع آثارية تعود الى العصر الحجري القديم في دهوك


عدد من القطع الآثارية المكتشفة

عدد من القطع الآثارية المكتشفة

اعلنت مديرية آثار دهوك عن اكتشاف قطع اثرية قديمة في موقع قريب من نهر دجلة جنوب غرب محافظة دهوك، يعود تاريخها الى 8000 سنة قبل الميلاد.

ويقول مدير آثار دهوك حسن احمد في حديث لاذاعة العراق الحر ان دائرته منشغلة منذ فترة طويلة باستخراج قطع ولقى اثرية في موقع يقع بالقرب من نهر دجلة آثر عدم ذكر اسمه لدواعٍ امنية، مشيراً الى ان عدد هذه القطع تجاوز 100 قطعة بإحجام وأشكال مختلفة كانت تستخدم لطحن الحبوب والأعشاب، وانها تعود الى الألف الثامن قبل الميلاد، أي انها تنتمي الى العصر الحجري القديم، وبعضها يعود الى عصور هيلينيستية.
عدد آخر من القطع الآثارية المكتشفة

واوضح أحمد ان لهذه الآثار اهمية كبيرة في تجسيد التاريخ العريق والموغل في القدم لهذه المنطقة، مشيراً الى انها دليل على وجود قرية اقدم بألف سنة من قرية "جرمو" المعروفة تاريخياً.

ويقول مدير آثار دهوك ان الدائرة ستحفظ هذه الأثار لديها لحين عرضها متحف دهوك الذي تجرى عليه اعمال الصيانة والترميم في الوقت الحالي.
منقبون آثاريون في موقع آثاري جنوب دهوك

يذكر ان مديرية آثار دهوك بدأت منذ فترة بحملة مكثفة للتنقيب في المواقع الأثرية المتواجدة في حدود محافظة دهوك، وكذلك صياتة بعض المواقع الأثرية والتاريخية، واستطاعت اكتشاف آثار قيّمة تعود لعصور تاريخية مختلفة.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG