روابط للدخول

الولايات المتحدة تقتفي أثار أعمال فنية عراقية مفقودة


جانب من معرض عراقي

جانب من معرض عراقي

أصدرت الحكومة الاميركية قائمة حمراء وثّقت فيها القطع واللوحات العراقية الاثرية المفقودة لغرض تتبعها قانونياً في جميع انحاء العالم واعادتها الى السلطات العراقية.

وضمت القائمة التي صدرت على شكل كتيب صغير من 100 صفحة صوراً ومعلومات عن لوحات فنية واعمال نحتية لفنانين عراقيين كبار من امثال فائق حسن وحافظ الدروبي وعطا صبري وخالد الجادر وشاكر حسن آل سعيد.

وقال رئيس فريق اعادة الاعمار الاميركي في بغداد روبرت كونز ان القائمة الحمراء ضمت نحو 118 صورةً لقطع فنية عراقية مفقودة ستوزع على عدد من المتاحف العالمية والوكالات الدولية المعنية بمتابعة الاعمال الفنية المفقودة لغرض اعادتها للعراق.

من جهته يؤكد رئيس هيئة الاثار العراقية قيس حسين رشيد اهمية اصدار قائمة حمراء لاستعادة القطع الفنية العراقية المفقودة، لافتاً الى ان تعريف دول العالم بالقطع العراقية المفقودة سيسهم كثيراً في استعادتها باسرع وقت.

ويبين رشيد في حديث لاذاعة العراق الحر ان السلطات العراقية اصدرت قبل نحو عامين قائمة حمراء مماثلة لقطع اثارية مفقودة وزعت على المنافذ الحدودية في العراق وبعض دول العالم واسهمت في استرداد عدد كبير من الاثار المفقودة.

يذكر ان العراق فقد عقب حرب عام 2003 نحو 15 ألف قطعة أثرية في عمليات نهب وسلب تعرض لها المتحف العراقي، لكنه تمكن من استعادة بعضها خلال الأعوام الماضية.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG