روابط للدخول

صحيفة كردية: مباحثات سرية بين حركة التغيير والحزب الديمقراطي الكردستاني


نقلت صحيفة "روزنامه" الصادرة عن حركة التغيير الكردستانية عن المتحدثة باسم المجلس المؤقت لميدان السراي ناسك قادر نفيها تصريحات رئيس الاقليم انه ارسل ممثله للحوار مع المجلس المؤقت وان المجلس رفضه. واضافت قادر ان رئيس الاقليم لم يرسل ممثله بشكل رسمي الى المجلس بل كان الامر عن طريق اتصال خاص. واضافت ان المجلس وضع ثلاثة شروط مسبقة تمهد الارضية لحسن النوايا وهي محاكمة المتهمين باحداث 17 شباط وفك الحصار العسكري والامني عن مدن الاقليم وابعاد المقرات الحزبية الى خارج المدن. واشارت ناسك الى ان السلطة تفتقد الى الارادة للتباحث والاقدام على خطوات جدية بل انها تعمل على جلب الاخرين الى مائدة الحوار واستفزازهم.

وتناولت هذا الموضوع أيضاً صحيفة "ئاسو" اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان، وقالت ان رئيس لجنة تقصي الحقائق في احداث 17 شباط في السليمانية القاضي عبد الكريم حيدر ابلغ الصحيفة ان هوية الذين اطلقوا النار من داخل الفرع الرابع للحزب الديمقراطي الكردستاني والذين اطلقوا النارعلى بناية الفرع الرابع لم تحدد بعد وان اللجنة ستتلقى اليوم وغدا افادات جديدة اخرى وستقوم بمقارنتها مع الوثائق والتسجيلات الصورية التي حصلت عليها للتوصل الى حقيقة ما جرى. واضاف حيدر ان استدعاء مطلقي النار هو من اختصاص حاكم التحقيق وان على محكمة التحقيق ارسالهم الى اللجنة.

صحيفة "روبر" الاسبوعية المستقلة كتبت ان حكومة اقليم كردستان قد تعمد الى اجراء تغييرات واسعة للابقاء على وجودها في السلطة، واضافت الصحيفة ان حزبي السلطة قد يعمدان امام استمرار مطالب المعارضة بحل الحكومة الى تمديد فترة وجود برهم صالح على رأس الحكومة سنتين اخريين بدلا من حلها. واضافت الصحيفة ان رئيس ديوان رئاسة الحكومة نوري عثمان قد ابعد عن منصبه وانه لم يحدد بعد من سيحل محله وان معلوماتها تشير الى ان نوزاد هادي محافظ اربيل سيحل محل ازاد برواري نائب رئيس الحكومة فيما سيستلم بشتوان صادق مسؤول الفرع الثاني للحزب في اربيل منصب المحافظ بدلا عنه.

وكتبت صحيفة "ئاوينه" الاسبوعية المستقلة ان مباحثات سرية جرت بين حركة التغيير والحزب الديمقراطي الكردستاني، ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة ان وفداً من الحركة ضم قادر الحاج علي وعثمان الحاج محمود قد التقى قبل عشرة ايام بشكل سري مع نيجيرفان بارزاني نائب رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني في اربيل للتداول في الاوضاع الراهنة ومسألة تغيير رئيس حكومة الاقليم. واضافت الصحيفة ان مدير مركز الابحاث في الحركة نفى هذا الخبر.
XS
SM
MD
LG